الرئيسية / آخر الأخبار / أيّ حميات تُحفّز الجفاف؟

أيّ حميات تُحفّز الجفاف؟

مجلة وفاء wafaamagazine

قد يؤدي بعض أنواع الحميات الغذائية إلى زيادة خطر الإصابة بالجفاف بشكلٍ غير مباشر. لذلك من الضروري الاهتمام بترطيب الجسم أكثر من السابق وزيادة جرعة المياه المستهلكة.

سلّط تقرير نُشِر أخيراً على موقع « Everydayhealth»، الضوء على 5 حميات غذائية قد تُحفّز احتمال تعرُّض الشخص للجفاف:

  • الأنظمة الغذائية عالية البروتين

أصبحت الأنظمة الغذائية عالية البروتين، مثل حمية دوكان ونظام باليو، مستخدمة بشكلٍ شائع ومتزايد لفقدان الوزن. وبينما توصي الإرشادات الغذائية الصادرة عن وزارة الزراعة الأميركية للأميركيين بأنّ 10 إلى 35 في المئة من السعرات الحرارية اليومية تأتي من البروتين، فإنّ هذه الخطط تتطلب المزيد من البروتين.

ووفق الخبراء، فإنّ الأنظمة الغذائية الغنيّة بالبروتين يمكن أن تؤدي إلى الجفاف. ويوجد النيتروجين في الأحماض الأمينية التي يتكوّن منها البروتين. وعندما تستهلك كميات كبيرة من هذه المادة الغذائية، فإنّ جسمك يطرد النيتروجين الزائد بالسوائل والماء. ويمكن أن تكون العلامات المُحتملة للجفاف خفيّة، لذا من المهمّ شرب المزيد من الماء.

  • الكيتو دايت

قد تكون مهتمّاً بنظام كيتو الغذائي الشهير عالي الدهون ومنخفض الكربوهيدرات لأنك سمعت أنه يمكن أن يؤدي إلى فقدان الوزن بسرعة من خلال حالة التمثيل الغذائي التي تُسمّى الحالة الكيتونية، حيث تؤدي إلى حرق الجسم للدهون في حال عدم وجود ما يكفي من الكربوهيدرات.

عند الامتناع عن الكربوهيدرات، ينتهي بك الأمر إلى فقدان المزيد من الماء ويذهب الجسم إلى تخزين الغليكوجين الخاص به لتفكيك الكربوهيدرات. وغالباً ما يكون فقدان الوزن المائي هذا هو السبب في أنّ الكيتو يساعد على إنقاص الوزن بسرعة، على الأقل مؤقتاً.

  • الصوم المتقطّع

إنه نهج غذائي يمكنك من خلاله التبديل بين الصوم وتناول الطعام طوال اليوم أو من يوم لآخر. هناك طرق مختلفة لاتّباعه: يختار بعض الأشخاص نهج 5: 2، والذي يسمح لك بتناول الطعام بشكل طبيعي 5 أيام في الأسبوع ثمّ تقييد السعرات الحرارية في اليومين الآخرين. في حين أنّ البعض الآخر يفضّل نهج 16: 8، أي الصوم لمدة 16 ساعة في اليوم والسماح للأكل خلال الـ8 ساعات المتبقّية.

يُسمح لك بشرب الماء إذا كنت تصوم بشكل متقطّع، حتى خارج أوقات تناول الطعام، لكنّ المشكلة هي أنّ بعض الناس ينسون شرب الماء. إذا كنت صائماً، فمن المهمّ أن تولي اهتماماً إضافياً لمقدار ما تشربه من الماء، وأن تجعل من أولوياتك الاحتفاظ بزجاجة ماء معك أو تضمين الفاكهة والخضار المرطّبة كجزء من وجباتك خلال أوقات الأكل المخصّصة.

  • الصوم الجاف

يُعرف بالـ»Dry Fasting»، وهو نسخة من الصوم المتقطّع الذي يتطلّب من أتباعه تقييد كل من الطعام والشراب. خلال فترة الصوم، لا يمكنك تناول أي نوع من السوائل، بحيث تكون المياه، والشوربة، والشاي، والقهوة، وكل المشروبات الأخرى ممنوعة.

لكنّ الخبراء يحذرون من أنّ خطة الأكل هذه يمكن أن تكون خطيرة عند ممارستها على المدى الطويل، إذ يمكن أن تؤدي إلى اختلال توازن المعادن وانخفاض ضغط الدم، ويمكن أن تسبب مشكلات في البول والكِلى.

  • حمية أتكنز

إنه نظام غذائي شائع منخفض الكربوهيدرات، رغم أنه لا يحتوي على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات مثل الكيتو، قد يُعرّض أتباعه لخطر الإصابة بالجفاف.

يقضي على العديد من المجموعات الغذائية، مثل الخضار النشوية ومعظم الفاكهة. وخلال المرحلة الأولى، التي تستمرّ أسبوعين أو أكثر، لا يُسمح بالفاكهة على الإطلاق، رغم إمكانية إضافة الفاكهة منخفضة الكربوهيدرات مثل الفريز والتوت إلى النظام الغذائي في مراحل لاحقة.

عن Z H