الأخبار
الرئيسية / صحة وجمال / قلّة النوم تزيد خطر هشاشة العظام

قلّة النوم تزيد خطر هشاشة العظام

مجلة وفاء wafaamagazine 

حذّرت دراسة أميركية حديثة، من أنّ عدم حصول النساء على قدر كافٍ من النوم ليلاً، يزيد من خطر انخفاض كثافة المعادن في العظام، ويسهم في الإصابة بمرض هشاشة العظام.

 

وهشاشة العظام، هي الشكل الأكثر شيوعاً لالتهاب المفاصل، وتسبّب آلاماً قاسية وتورّمًا في المفاصل والغضاريف، ويظهر تأثيرها خصوصاً في الركبتين والوركين واليدين والعمود الفقري.

 

ووجد الباحثون أنّ السيدات اللاتي أبلغن أنّهن حصلن على 5 ساعات أو أقل من النوم ليلاً، انخفضت لديهن كثافة المعادن بالعظام في جميع المواقع الأربعة التي تمّ تقييمها، وهي الجسم كله والورك والعنق والعمود الفقري، مقارنة بالنساء اللائي أبلغن عن حصولهن على 7 ساعات ليلاً.

 

وانخفضت كتلة العظام لدى النساء بعد النوم لمدة 5 ساعات بنسبة 22 في المئة، كما واجهن مشكلة هشاشة العظام في منطقة الورك والعمود الفقري بنسبة 63 في المائة.

 

وقالت الدكتورة هيذر أوشس بالكوم، قائد فريق البحث: «تشير دراستنا إلى أنّ النوم قد يؤثر سلبًا على صحة العظام، وهذا يُضاف إلى قائمة الآثار الصحية السلبية لضعف النوم».

 

وأضافت: «آمل بأن تكون هذه الدراسة أيضًا بمثابة تذكير بالسعي إلى النوم لمدة 7 ساعات أو أكثر وهي الساعات الموصى بها ليلاً».

عن WB