الرئيسية / سياسة / عناوين وأسرار الصحف الصادرة اليوم الأربعاء 10 حزيران 2020

عناوين وأسرار الصحف الصادرة اليوم الأربعاء 10 حزيران 2020

مجلة وفاء wafaamagazine 

الأخبار: 

ترامب يستعجل ضمّ الضفة

الدولار بـ 4800: التلاعب سياسي؟

فرنجية يقاطع جلسة التعيينات وخلاف بين دياب وباسيل

 

 


الديار: 

لبنان ينزف… والسلطة «تتناتش» على مواقع النفوذ
التشكيلات القضائية في الانتظار — هل يستجيب عبود لملاحظات رئيس الجمهورية؟

 

 

نداء الوطن:

 جلسة “محمد أبو حيدر” في بعبدا اليوم: سنة حلوة يا “مدير”!
إستنكار قضائي لـ”ردّ” عون: لم يفعلها إلا لحود

 

 

البناء: 

تذكير برلمانيّ عراقيّ بإخراج القوات الأميركيّة… والليرة ‏السوريّة تسجل تحسناً بـ 40% /‏ عون يردّ التشكيلات القضائيّة… ‏والحريريّ يصعّد ضد العهد… ويؤكد ‏رفض الفتنة /‏ الحكومة للتعيينات وفرنجيّة يقاطع… ‏والدولار فوق الـ 4000… وتحرّكات في ‏الشارع /‏

 
 


اللواء:

 ليل بيروت يسابق الإنهيار المالي وصفقة التعيينات!
فرنجية يقاطع جلسة «المحاصصة الوقحة».. والمصارف ماضية في الإشتباك مع الحكومة

 

 

النهار: 

الحكومة تنفّذ مخططاً لتسريع إفلاس المصارف

 

 


الجمهورية: 

المصارف ت ِّهدد بمقاضاة الدولة و«المركزي«

 

 

the daily star: Hariri calls Aoun’s presidency, “failure, spiteful”

 

 

l’orient le jour: Guerres d’influence sur les ruines syriennes

 

 

أسرار الصحف : 

النهار‎ : 

يقوم وزير بإزاحة مديرين وموظفين أكفّاء من مهماتهم في الوزارة ليضعها في إشرافه، بعدما وضع كل قرارات ‏الوزارة بيد مستشاره الذي “فتح دهاليز مغارات”، بعدما احضره معه من بلدته البقاعية لهذه الغاية. وبدأت ‏التساؤلات تدور حول إعطاء الاذونات والتراخيص والقرارات بشأن منتوجات ومواد تتعلق بالوزارة، وما يشوب ‏العملية من منافع ضخمة تستدعي تدخّل الوزير شخصياً بالتهويل على أي موظف رافض لمخالفاته‎.


لوحظ أنّ لقاءات الأحزاب التي كانت تحصل دورياً في مقار القوى المحسوبة على “حزب الله”، انقطعت منذ فترة، ‏ومرد ذلك وفق المتابعين التباينات والخلافات بين القوى والتيارات المنضوية في فريق الثامن من آذار‎.


بقول رئيس حزب مسيحي بعد لقائه البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي الأسبوع الماضي، إنّه لم ‏يفاجَأ بما سمعه من سيد بكركي من استياء وتململ لما آلت إليه الأوضاع على الساحة المسيحية واللبنانية، وبدا ‏خائفاً على أوضاع الناس والبلد بشكل كبير‎.‎

 



البناء‎ : 

خفايا‎
قالت مصادر على صلة بملف التعيينات إن بورصة الحديث عن تغيير حكومي ترتفع كلما كان هناك ملف تعيينات ‏قيد التحضير وإن هذا التسويق للتغيير الحكومي بات لازمة مكررة كورقة ضغط للتأثير على موقف رئيس ‏الحكومة من طلبات الجهات المشاركة في الحكومة؛ وهو يتكرر رغم إدراك أصحابه أنه بات مستهلكاً ولو ‏للإعراب عن عدم الرضا‎.


كواليس‎
قالت مصادر مالية إن نجاح الجهات المالية الرسمية في سورية بفرض تحسّن قارب الـ 40% على سعر صرف ‏الليرة السورية خلال ساعات يدل على أن الارتفاع الأخير الذي فاق الـ 100% كان نتيجة مضاربات حاولت ‏الاستفادة من مناخ قانون العقوبات الأميركية. وجاء التدخل الرسمي ليجعل أرباحها المفترضة خسائر محققة مع ‏سعر 2200 ليرة للدولار بدلاً من4200‏‎.‎



 الجمهورية‎ : 

لوحظ في الآونة الأخيرة احتدام حرب مستشارين في أحد المقرات الرسمية‎.


رأت أوساط مرجع بارز أن توقيف أشخاص من جنسيات غير لبنانية شاركوا في أحداث السبت الماضي يؤكد ‏أن هناك مخططا لتخريب البلد‎.


لاحظ بعض المواطنين أن محطات وقود لا تملأ خزانات سياراتهم إلاّ بقيمة 25000 ليرة ما يؤشر إلى أزمة ‏قريبة محتملة‎.‎


 

اللواء‎ : 

نادرة المرات، التي لم يردّ فيها مرجع كبير المراسيم “العادية”، ومعلومة المرات التي صدر فيها مرسوم بتوقيع ‏‏”نافذ حكماً” في عهد الحكومات المشكّلة منذ العام 2016‏‎!


صدم وزير سابق، بتغيير موعد جلسة مجلس الوزراء، ليتاح المجال أمام تعيين موظف في الفئة الأولى، على ‏خلفية يوم واحد، قبل بلوغ الـ40 سنة؟‎!


تملك جهات لبنانية على ارتباط مع مواقع دولية معلومات عن تعذّر حصول لبنان على قروض من المؤسسات ‏المانحة، وبينها صندوق النقد الدولي، في هذه الظروف‎..‎





 نداء الوطن‎ :

قالت مصادر مطلعة إنّ شخصية أساسية تلوذ بفلك “التيار الوطني الحر” مدرجة على لائحة العقوبات بموجب ‏قانون “قيصر” لكن لن يعلن عنها في الدفعة الأولى‎.


جرت ليلة السبت مشاورات أميركية وبريطانية تتمحور حول التطورات في لبنان فكان تشديد مشترك على ‏وجوب عدم انزلاق اللبنانيين إلى العنف‎.


حتى الآن، لم توجه أي دعوة الى الجمعية العمومية لمالكي الأسهم في قطاع الخلوي حول تسمية أعضاء مجلسي ‏إدارة الشركتين بعد الإعلان عنهم من جانب وزير الاتصالات‎.‎





‎ الأنباء :

‎طرح الثقة‎
تحدث رئيس تيار سياسي أمام زواره بطريقة سلبية عن وزير محسوب على فريقه، ‏متمنياً طرح الثقة به‎.‎

محاولة نفي‎
نقلت شخصية وزارية طرحاً الى مرجع سياسي، ولاحقاً حاولت نفي ذلك‎.

 

 

 

 

 

المصدر: صحف 

عن WB