الرئيسية / سياسة / روكز: مشروع الموازنة لا يرقى الى الطموحات الانقاذية وأخطر ما فيه هو استهداف ذوي الدخل المحدود بالضرائب غير العادلة

روكز: مشروع الموازنة لا يرقى الى الطموحات الانقاذية وأخطر ما فيه هو استهداف ذوي الدخل المحدود بالضرائب غير العادلة

الاربعاء 17 تموز 2019

مجلة وفاء wafaamagazine

اعتبر النائب شامل روكز، في كلمته خلال مناقشة مشروع الموازنة العامة، “ان مشروع الموازنة بصيغته الأساسية لا يرقى بأي شكل من الاشكال الى الطموحات الانقاذية، فالموازنة إلانقاذية الحقيقية تستلزم سياسيات عامة وتوافقات سياسية عابرة للمصالح الضيقة والفئوية”.

وقال: “لا ادري اذا كان تعبير “المزرعة” قد يصلح ليوصف واقع الحال الذي نعيشه، فالمزرعة تتميز بتوزيع الموارد بإنصاف، لكن ما نرى اليوم هو رداءة ووقاحة في السلب والنهب، الشواذ أصبح القاعدة والسرقة شطارة والرياء سياسة والتعصب حماية والارتهان وطنية”.

اضاف: “لا نسمع الا المناداة بمكافحة الفساد، فأين الجمارك والمرفأ والكازينو من هذه الخطابات، أين المطار والميدل إيست، أين المعابر غير الشرعية وأنا اعرف انه لدينا الإمكانية لوقفها”.

ورأى ان “أخطر ما في الموازنة هو استهداف ذوي الدخل المحدود والطبقة الوسطى بالضرائب غير العادلة والرسوم التي لا مبرر لها، بينما تمول جمعيات وهمية على حساب الدولة، وتدفع بدلات إيجار لمبان خالية بمبالغ خيالية، وتصرف اعتمادات لمجالس وهيئات لا تخضع لأي شكل من أشكال الرقابة”. واعلن ان “من حقنا ان نسأل من اين أتت أرقام الموازنة وما مدى صحتها خصوصا بعد الاخطاء السابقة المميتة في احتساب ارقام زيادات سلسلة الرتب والرواتب”.

واكد ان “عملية غش الناس لم تعد تمر، ومن يراهن على غياب الوعي عند اللبنانيين مخطئ”.

عن H.A