الرئيسية / سياسة / باسيل: لا مبرر لبقاء النازحين في لبنان وعودتهم يجب أن تكون سريعة

باسيل: لا مبرر لبقاء النازحين في لبنان وعودتهم يجب أن تكون سريعة

الخميس 25 تموز 2019

أكّد وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل أن “الباراغواي تتفهم قضايا لبنان بسبب الجالية اللبناينة الموجودة هناك ولأن رئيس البلاد من جذور لبنانية”، مشيرًا إلى أنه تم التوقيع على مذكرة تفاهم بين وزارتي السياحة في البلدين من شأنها أن تساهم في تعزيز العلاقات بينهما.

وأشار باسيل في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيريه الباراغواني لويس ألبيرتو الى أن خط الطيران الذي تم فتحه بين لبنان ومدرير هو وسيلة لحمل سياح وبضائع بين لبنان وبلاد أميركا اللاتينية. وأوضح أننا سنبحث في مواضيع ثنائية للمنطقة التي تهمه للباراغواي.

وشدد باسيل على “ضرورة تطبيق القرارات الدولية والمسارات المعتمدة في جنيف وأستانا لأن لبنان يعاني من بقاء النازحين السوريين على أرضه ونحن بحاجة لتفهم دولي ولا يوجد أي مبرر لبقائهم بأغلبيتهم العظمى على أرضنا وعودتهم يجب أن تتسارع”.

من جهته، لفت وزير خارجية البارغواي إلى أن الجالية اللبنانية في الباراغواي جالية كبيرة ومحترمة وقوية وساهمت كثيرا في البلاد عبر التاريخ، مشيراً إلى أن “الجالية اللبنانية تساهم في العلاقات الاخوية بين البلدين ونحن فخروين بهذا الامر”.

وقال الوزير البارغواني: “علينا تطوير العلاقات بين البلدين ومضينا اتفاقية سياحة بيننا التي ستؤدي إلى تطوير العلاقات والخطة الثانية سيكون امضاء اتفاقية تجارة بيننا”، مؤكداً أن الباراغواي ستكون إلى جانب لبنان وتدعم مصالحه وسلوكها الدولي سيسعى لتحقيق مطالبه.

عن WB