الرئيسية / متفرقات / فرض عقوبات أمريكية على عائلة بن سلمان يقترب خطوة

فرض عقوبات أمريكية على عائلة بن سلمان يقترب خطوة

الجمعة 26 تموز 2019

مجلة وفاء wafaamagazine

أيدت لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ التابع للكونغرس الأمريكي مشروع قانون ينص على فرض عقوبات على العائلة الملكية السعودية، ويعرقل بعض مبيعات الأسلحة للمملكة.

وحظي مشروع القرار في جلسة تصويت عُقدت، اليوم الخميس، بدعم 13 سيناتوراً في اللجنة مقابل معارضة 9 آخرين، في حين فاز مؤيدو القرار بفضل انضمام 3 جمهوريين إلى الأعضاء الديمقراطيين.

وهذا الأمر خالف التوقعات التي تحدثت عن معارضة كاملة من قبل المعسكر الجمهوري للتشريع دعماً لنهج الرئيس دونالد ترامب، الذي يسعى إلى الحفاظ على علاقات مع السعودية على الرغم من الصعوبات الكثيرة التي تعترضها.

وشابت العلاقات بين البلدين توترات جمّة، خاصة بعد قضيتي مقتل الصحافي السعودي، جمال خاشقجي، ودور الرياض في العدوان على اليمن المستمر منذ مارس 2015.

وتقدم رئيس اللجنة، جيم ريش، في يوليو الماضي، بمشروع قانون من شأنه حرمان المئات من أفراد العائلة السعودية الحاكمة العاملين في الحكومة من الدخول إلى الولايات المتحدة؛ بسبب “انتهاكات المملكة الصارخة لحقوق الإنسان”.

وينص التشريع على أن العقوبات التي ستفرض في حال المصادقة عليها ستبقى سارية إلى غاية إحراز السعودية تقدماً على صعيد حقوق الإنسان.

وبخلاف الانتهاكات الحقوقية ضد النشطاء وأصحاب الرأي في السعودية، وتورط المملكة في حرب اليمن، فإن ولي عهد المملكة، محمد بن سلمان، على علاقة بجريمة قتل خاشقجي، بحسب ما أفضى إليه تقرير الاستخبارات الأمريكية، و”كالامارد”.

عن H.A