الرئيسية / محليات / سلسلة محاضرات في معهد القديس يوحنا الدمشقي في البلمند لمناسبة اليوبيل الذهبي للمعهد

سلسلة محاضرات في معهد القديس يوحنا الدمشقي في البلمند لمناسبة اليوبيل الذهبي للمعهد

مجلة وفاء wafaamagazine

اقيمت سلسلة محاضرات في معهد القديس يوحنا الدمشقي اللاهوتي في جامعة البلمند، لمناسبة اليوبيل الذهبي للمعهد. وافتتح المحاضرات متروبوليت نيويورك وسائر أميركا الشمالية المطران جوزيف زحلاوي بمحاضرة تحت عنوان “إعداد الرعاة” نقلت مباشرة على صفحة فيسبوك المعهدInstitute of Theology، وذلك نظرا للظروف الصحية الذي فرضها فيروس كورونا المستجد.

سبق الندوة نبذة تاريخية عن المعهد، تحدث فيها عميد معهد اللاهوت قدس الأرشمندريت يعقوب خليل ورئيس دير سيدة البلمند البطريركي الأرشمندريت رومانوس الحناة.

ثم القى المطران زحلاوي كلمته فقال: “ببركة صاحب الغبطة البطريرك يوحنا العاشر، وبطلب من الأرشمندريت يعقوب خليل عميد معهد القديس يوحنا الدمشقي اللاهوتي، أفتتح اليوم سلسلة محاضرات اليوبيل الذهبي لمعهد القديس يوحنا الدمشقي في جامعة البلمند”.

كما شرح موضوع المحاضرة “إعداد الرعاة” قائلا:” على كل راع أن يكون صاحب مقدرة على حرب الذئاب الضاربة فانها تحيا على اشلاء القطيع، فأعمال كل راع تشهد لجدارته في الرعاية ومدى استعداده للبس نعمة الكهنوت، أول ما علينا القيام به هو تدريبه على تكريس النفس لاغنامه برحمة واذا ما دعت الضرورة عليه أن يعود بالنفس حتى الموت من أجل هذه الاغنام”.

وتابع :”من هنا يجب تضافر الجهود لإبراز خصائص الإرث الأنطاكي في إعداد الرعاة كما في مدارس نصيبين والرها وأنطاكية وفي منسك يوحنا الذهبي الفم. فنحن محاطون بسحابة عظيمة من المعلمين ترشدنا إلى الرعاية الصالحة، لأننا ورثة جماعة قديسين تعود إلى الماضي وتمتد إلى المستقبل.”

وفي الختام أجاب المطران زحلاوي عن مجموعة أسئلة طرحت عليه مباشرة عبر صفحة المعهد على فيسبوك.

 

عن H.A