الرئيسية / متفرقات / بالصور- دمار”دوريان” يتكشف في جزر الباهاما… والساحل الأميركي يتأهب!

بالصور- دمار”دوريان” يتكشف في جزر الباهاما… والساحل الأميركي يتأهب!

الخميس 05 أيلول 2019

مجلة وفاء wafaamagazine

كافح الناجون من الإعصار دوريان في جزر الباهاما وسط حطام المنازل التي دمرتها‭ ‬الرياح العاتية لتزويد المولدات بالوقود ووقفوا في طوابير للحصول على الطعام بعدما دمر الإعصار وهو أحد أقوى أعاصير منطقة الكاريبي، أجزاء من الجزر.
 
ونقلت صحيفة “ميامي هيرالد” عن وزير‭ ‬الصحة دوان ساندس قوله إن الإعصار قتل عشرين شخصا على الأقل، لكن من المؤكد أن عدد القتلى سيرتفع، إذ لا يزال حجم الدمار والكارثة الإنسانية يتكشف، حيث أظهرت لقطات مصورة من الجو فوق جزر أباكو بشمال الباهاما دمارا واسع النطاق.

وفي الولايات المتحدة تتأهب ولاية ساوث كارولاينا لأمواج قياسية مصاحبة للإعصار وفيضانات عارمة، إذ من المحتمل أن يصل منسوب مياه الأمطار إلى‭ ‬قدم واحد في أماكن من الولاية عندما يضرب الإعصار الساحل الأميركي الخميس أو الجمعة.
 
وأظهرت لقطات مصورة من الجو فوق جزيرة أباكو الكبرى أحياء غمرتها المياه ومباني مهدمة وقوارب منقلبة وحاويات شحن متناثرة مثل الدمى، واقتلعت الجدران أو الأسقف جزئيا في كثير من المباني.

الى ذلك، أعلن برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة في بيان إن نحو 14500 شخص في جزر أباكو بشمال الباهاما قد يحتاجون أغذية وإن نحو 45700 شخص في جزيرة الباهاما الكبرى قد يحتاجون أغذية.
 
واجتاح الإعصار دوريان منطقة الكاريبي كأحد أقوى الأعاصير المسجلة على الإطلاق، مخلفا قتيلا في بورتوريكو قبل أن يضرب جزر الباهاما لمدة يومين مصحوبا بأمطار غزيرة ورياح عاتية تسببت في ارتفاع الأمواج إلى ما بين 12 إلى 18 قدما في بعض المناطق.
 
وقال المركز الوطني للأعاصير في الولايات المتحدة، ومقره مدينة ميامي، في نشرته الساعة الخامسة مساء (21:00 بتوقيت غرينتش) إن الإعصار دوريان يبعد حوالي 240 كيلومترا إلى الجنوب من تشارلستون مصحوبا برياح تصل سرعتها إلى 176 كيلومترا في الساعة، مما يجعله إعصارا من الفئة الثانية.
 
ونشر المركز تحذيرا من ارتفاع الأمواج بسبب العاصفة شمل سواحل ولايات جورجيا وساوث كارولاينا ونورث كارولاينا بأكملها وأجزاء من فرجينيا.
 
وصدرت أوامر بإجلاء أكثر من 2.2 مليون شخص في فلوريدا وجورجيا ونورث كارولاينا وساوث كارولاينا، إلا ان ولاية فلوريدا تجنبت ضربة مباشرة من الإعصار.

وكالات

عن WB