الرئيسية / محليات / وباء يتفشّى في مخيم الرشيدية… أكثر من 70 حالة

وباء يتفشّى في مخيم الرشيدية… أكثر من 70 حالة

الأحد 15 أيلول 2019

مجلة وفاء wafaamagazine

أعلنت ادارة مستشفى بلسم التابعة للهلال الاحمر الفلسطيني في مخيم الرشيدية للاجئين الفلسطينيين في منطقة صور عن اصابة عدد من الفلسطينيين بفيروس التهاب الكبد الوبائي نوع A “الصفيرة”، نتيجة تلوث مياه الشفة بمجاري الصرف الصحي.

واشار مدير المستشفى الدكتور يوسف عجاوي الى ان المستشفى استقبل منذ عشرة ايام ولتاريخ اليوم اكثر من 70 حالة مصابة بهذا المرض المعدي معظمهم من الاطفال وكبار السن، لافتاً الى ان هناك حالتين استدعي نقلهما الى خارج المخيم لتلقي العلاج بسبب تدهور صحتهما. واكد ان السبب يعود الى تلوث مياه الشفة نتيجة ترسب مياه مجارير الصرف الصحي الى قساطل المياه التي تغذي المخيم. 

وقال إن “الهئيات الصحية في المستشفى والهلال الاحمر الفلسطيني اعلنتا حالة طوارئ لمعالجة هذه الفيروس المعدي”.

من جهة اخرى، قام وفد من منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة اللبنانية ممثلة بمديرة الوقاية الصحية ندى غصن, ورئيس طبابة قضاء صور الدكتور وسيم غزال، بزيارة مخيم الرشيدية والتقوا مسؤول الاونروا في منطقة صور فوزي كساب في اطار التعاون حيث اطلعوا وعاينوا شبكة القساطل الملوثة وعدد من السكان المصابين وجالوا على طلاب مدرسة الاونروا. 

وبعد اللقاء اتخذوا بعض الاجراءات والخطوات لحين تسوية ومعالجة المشكلة ومنها الكشف على جميع شبكات المياه والابار في المخيم لتحديد مصدر العدوى وعزله عن شبكة مياه الشفة وإغلاق الشبكة الملوثة لحين معالجتها اضافة الى تأجيل دخول الطلاب للمدارس في المخيم.

واكتشف المجتمعون 17 حالة موثقة مصابة بفيروس الكبد الوبائي واكثر من 40 حالة مشبوه بهذا المرض معظمهم من الاطفال، وحذروا من تفاقم العدوى لانه مرض معدي وينتقل بسرعة. بحسب الجمهورية

عن WB