الرئيسية / متفرقات / الديموقراطيون يُطالبون وزير الخارجية الأميركي بتسليم وثائق حول أوكرانيا

الديموقراطيون يُطالبون وزير الخارجية الأميركي بتسليم وثائق حول أوكرانيا

السبت 28 ايلول 2019

مجلة وفاء wafaamagazine

طالب ديموقراطيّون يرأسون لجاناً نافذة في مجلس النوّاب وزير الخارجيّة الأميركي مايك بومبيو المقرّب من الرئيس الأميركي دونالد ترامب بتزويدهم وثائق حول قضيّة أوكرانيا، بغية “تسريع” التحقيق الرامي إلى عزل الرئيس.

وجاء في بيان لرؤساء لجان الخارجيّة والاستخبارات والإشراف على السلطة التنفيذية، توجّهوا فيه إلى بومبيو، أنّ “رفضكم الامتثال لهذه المطالبة سيُشكّل دليلاً على عرقلة تحقيق مجلس” النوّاب في هذا الإجراء النادر ضدّ رئيس أميركي، والذي كان أُطلِق على خلفيّة شكوى من مخبر في أجهزة الاستخبارات حول ممارسة ترامب ضغوطا على الرئيس الأوكراني للإساءة إلى منافسه الانتخابي جو بايدن. 
 
وعلى بومبيو أن يُزوّدهم بالوثائق في مهلة أقصاها 4 تشرين الأول.

ويطالب رؤساء اللجان النيابية خصوصا بالحصول على قائمة بأسماء مسؤولي وزارة الخارجية الذين “شاركوا، أو أعدّوا أو تلقّوا محضرا” للمكالمة الهاتفية التي جرت في 25 تموز 2019 بين الرئيس الأميركي ونظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

وأكد رؤساء اللجان في بيانهم أن “اللجان تجري هذا التحقيق بوتيرة سريعة وبشكل منسّق”.

وقد استدعوا كذلك خمسة مسؤولين في وزارة الخارجية للإدلاء بإفادات بين الثاني من تشرين الأول والعاشر منه، بينهم السفيرة الأميركية السابقة إلى أوكرانيا ماري يوفانوفيتش، والمبعوث الأميركي الخاص إلى أوكرانيا كورت فولكر.

وينفي ترامب ممارسة أيّ ضغوط، وقد كرّر الجمعة قوله إنّ المكالمة الهاتفيّة مع زيلينسكي كانت “مثاليّة” و”قانونيّة تماماً”.

المصدر: وكالات

عن H.A