الرئيسية / سياسة / “أزمة الخبز” تلوح في الأفق… وتجمّع أصحاب المطاحن يحذرون!

“أزمة الخبز” تلوح في الأفق… وتجمّع أصحاب المطاحن يحذرون!

الثلاثاء 08 تشرين الأول 2019

مجلة وفاء wafaamagazine

عقد “تجمع أصحاب المطاحن في لبنان” اجتماعًا، وأعلن في بيان أنّه تم البحث في أوضاع القطاع “في ظل التطورات المستجدة ولاسيما تلك المتعلقة بتأمين الدولار الأميركي لاستيراد القمح المخصص لصناعة الخبز العربي، متوقفين عند التدابير التي اتخذها مصرف لبنان والتي لم تعالج المشكلة في قطاع المطاحن والتي لم يتم تعديلها لتلائم استيراد القمح”.

أضاف التجمع في بيانه: “المصارف تمتنع عن اعطائنا الدولار، وخصوصًا أنّ هناك كميّات من القمح تم استيرادها سابقًا، وكيفيّة احتساب المستحقات المتراكمة على أصحاب المطاحن للمصارف بالدولار الاميركي، والديون المستحقة على الأفران لصالح المطاحن، هذه الأمور مازالت غير واضحة ومبهمة مما يدفع أصحاب المطاحن إلى البحث عن حلول تحافظ على ماليتهم”.

أضاف: “لذلك وبما أننا لم نلمس اهتمامًا من المسؤولين نرى أنفسنا مضطرين آسفين الاستمرار ببيع الطحين وقبض ثمنه بالدولار الاميركي من الزبائن، علمًا أنّه يتعذر على هؤلاء الدفع بالدولار مما قد يؤدي إلى أزمة خبز”.

وناشد التجمع جميع المسؤولين “العمل على إيجاد الحل المناسب لقطاع المطاحن ليتمكن من الاستمرار في تأمين حاجة البلاد من مادة اساسية كالقمح”، لافتًا إلى أنّ “احتياط القمح المخزن لدى المطاحن انخفض بشكل خطر وبات لا يكفي حاجة البلاد لأكثر من شهر ونصف”، موضحًا أنّ “أصحاب المطاحن لا يستطيعون استيراد مادة القمح في ظل الظروف الاقتصادية الراهنة”.

الجمهوريّة

عن WB