الرئيسية / سياسة / رسالة ترامب لأردوغان: لا تكن أحمقًا ولا تخاطر بأن تذكر كشيطان

رسالة ترامب لأردوغان: لا تكن أحمقًا ولا تخاطر بأن تذكر كشيطان

الخميس 17 تشرين الأول 2019

مجلة وفاء wafaamagazine

حذّر الرئيس الأميركي دونالد ترامب نظيره التركي رجب طيب أردوغان في رسالة أرسلها إليه في نفس اليوم الذي شنت فيه تركيا هجومها في شمال سوريا قائلًا “لا تكن أحمقًا”، منبهًا إياه من أنّه يخاطر بأن يذكره التاريخ كــ”شيطان”.

وبعد ثلاثة أيام على سحب القوات الأميركية من المنطقة التي يسيطر عليها الأكراد في سوريا، وهي خطوة اعتبرت بمثابة ضوء أخضر لتركيا لتبدأ عمليتها العسكرية، أبلغ ترامب أردوغان بأنّه سوف يدمر اقتصاد بلاده إذا ما ذهب الغزو بعيدًا.

وفي لهجة تخلو من المجاملات الدبلوماسية، بدأ ترامب رسالته بتهديد صريح، وكتب في الرسالة المؤرخة في 9 أكتوبر، والتي أكد البيت الأبيض لفرانس برس صحتها “دعنا نتوصل إلى اتفاق جيد”.

وأضاف: “أنت لا تريد بأن تكون مسؤولًا عن ذبح الآلاف من الناس، وأنا لا أريد أن أكون مسؤولًا عن تدمير الاقتصاد التركي…وسأفعل ذلك”.

وتابع: “سوف ينظر إليك التاريخ بشكل إيجابي إذا قمت بذلك بطريقة صحيحة وإنسانية، وسوف ينظر إليك إلى الأبد كشيطان إذا لم تحدث الأمور الجيدة”.

ولفت ترامب إلى أن “اتفاقًا عظيمًا” أمر ممكن إذا قام الرئيس التركي بمفاوضة القائد العام لقوات سوريا الديمقراطية مظلوم عبدي الذي تصنفه تركيا على أنّه “إرهابي” لعلاقته مع مقاتلي حزب العمال الكردستاني في تركيا.

وختم ترامب رسالته بالقول “لا تكن رجلًا متصلبًا. لا تكن أحمقًا”، مضيفًا “سوف أتصل بك لاحقًا”.

وكالات

عن WB