الرئيسية / آخر الأخبار / الدهون تعوق الشبع

الدهون تعوق الشبع

مجلة وفاء wafaamagazine

 

 

اكتشف علماء جامعتي ياغيلونيا البولندية وبريستول البريطانية، أنّ تناول الأطعمة الغنيّة بالدهون يسبّب خللاً في آلية التحكّم في الشبع، ما يؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام وبالتالي التعرّض للبدانة.

وأشارت مجلة «The Journal of Physiology»، إلى أنّه وفق الباحثين، قد تصبح هذه النتائج الأساس في دراسة هذه المسألة مستقبلاً.

 

واتضح للباحثين، أنّ «الساعة البيولوجية الموجودة في منطقة ما تحت المهاد في الدماغ، تتحكّم في الشبع. ولكنّ باحثين آخرين أثبتوا أنّ الإيقاع البيولوجي (مستوى الهورمونات والشهيّة وغيرها) موجود في مناطق أخرى من الجسم والدماغ، بما فيها المركب الظهري المبهم الذي يتحكّم في تناول الطعام ويحفّز الشعور بالشبع.

 

وقد أجرى الباحثون هذه الدراسة على مجموعتين من الجرذان المخبرية، حيث تغذّت الأولى على أطعمة متوازنة، والثانية على أطعمة غنيّة بالدهون.

 

وأظهرت النتائج، حصول تغيّرات في الإيقاعات البيولوجية اليومية لدى جرذان المجموعة الثانية، واستجابة هذه الإيقاعات لهورمونات الشهيّة. وفي نهاية التجربة ظهر أنّ وزنها زاد كثيراً. كما اتضح للباحثين، أنّه مع زيادة الوزن تختفي أو تضعف الإيقاعات اليومية لتناول الطعام وإفراز الهورمونات المرتبطة به.

عن Z H