الرئيسية / محليات / أزمة المحروقات تعود بقوّة في غضون أيام

أزمة المحروقات تعود بقوّة في غضون أيام

الجمعة 08 تشرين الثاني 2019

مجلة وفاء wafaamagazine

بعد وصول مفاوضاتها مع وزارة الطاقة إلى حائط مسدود، أعلنت نقابتا أصحاب المحطات والصهاريج وموزعو المحروقات «استمرارهما ببيع المخزون الموجود لدى المحطات حتى نفاد ما تبقى منه».

عقدت نقابتا أصحاب المحطات والصهاريج وموزعو المحروقات مؤتمرًا صحافيًا أمس جاء فيه: «بعد معاناة لأشهر عدة وبعد اجتماعات واتصالات مع كافة المسؤولين وآخرها اجتماع مع وزيرة الطاقة والمياه بصفتها وزيرة الوصاية على القطاع، نتوجّه إلى الرأي العام اللبناني بصورة عامة لشرح الحقيقة كما هي وتبيان بأنّ مشكلة المحروقات لم تُحل عن قصد او غير قصد لأنّ المسؤولين عن حلها أي مصرف لبنان ووزارة الطاقة والمياه لم يأتوا بحل كامل بل بأنصاف الحلول، ورموا تقاعسهم على اصحاب المحطات والموزعين وأصحاب الصهاريج».

أضافت في بيان الى الرأي العام: «بدل أن ينفذ مصرف لبنان ما التزم به الرئيس سعد الحريري تجاه القطاع، في حضور ثمانية وزراء معنيين، بتأمين ثمن المحروقات بالليرة اللبنانية بنسبة 100%، فقد أمّن 85% فقط. وأكثر من ذلك، فرض مصرف لبنان عمولة 5 بالألف إضافية، وطلب تجميد الأموال لمدة 30 يومًا في حسابه، ما أدّى إلى كلفة إضافية لا تُحتمل، وبذلك حلّ نصف المشكلة ما دفعنا للطلب من وزارة الوصاية حل نصف المشكلة المتبقي، وتفاجأنا برفضها للحل أثناء اجتماعنا بها أمس. وأكثر من ذلك، بادرت إلى اصدار بيانات شعبوية لاظهار أنّ المشكلة هي لدى القطاع النفطي ولا علاقة لها بها وبدلًا من أن تساهم في نصف الحل أو تطلب من مصرف لبنان تأمين صرف 100% من ثمن البضاعة من الليرة اللبنانية إلى الدولار الأميركي وإلغاء العمولة التي يفرضها وعدم إجبار تجميد ثمن البضاعة 30 يومًا».

وتابعت: «نتوجّه إلى الرأي العام والشعب اللبناني لأنّنا منه وله، ولأنّ أكثر من 25 ألف عائلة تعتاش من هذا القطاع، نؤكّد أننا سنستمر ببيع المخزون الموجود لدى المحطات حتى نفاد ما تبقى منه، ربما لحينه يستفيق ضميرهم ويؤمّنون ثمن البضاعة 100% بالليرة اللبنانية ويلغون أي مصاريف إضافية إذا أرادوا عدم تحميلكم إيّاها». 

عن WB