الرئيسية / آخر الأخبار / تاريخ إجراء الانتخابات النيابية.. معظمها في نهاية الربيع والصيف

تاريخ إجراء الانتخابات النيابية.. معظمها في نهاية الربيع والصيف

مجلة وفاء wafaamagazine

 

 

 

نشرت “الدولية للمعلومات” تقريرا تحت عنوان “تاريخ إجراء الانتخابات النيابية اللبنانية 1943- 2018 معظمها في نهاية الربيع والصيف”. ولفتت “الدولية للمعلومات” الى أن المادة 42 من الدستور اللبناني تحدد مهلة أجراء الانتخابات النيابية العامة “خلال الستين يوماً السابقة لانتهاء مدة النيابة”. وإذا كان قانون الانتخاب هو مادة خلافية دائمة فقد أصبح تاريخ إجراء الانتخابات المقررة في العام 2022 مادة خلافية إضافية. فقد صوت مجلس النواب في جلسة يوم الثلاثاء في 19 تشرين أول 2021 على قانون يحدد موعد إجراء الانتخابات يوم الأحد في 27 آذار 2022 وذلك لمصادفة شهر نيسان مع شهر رمضان لدى المسلمين.

 
 

 

وطرح هذا التصويت الإشكالية القانونية التالية:

 

ولاية مجلس النواب تنتهي في 21 أيار 2022 وبالتالي فمهلة إجراء الانتخابات هي بين 21 آذار و21 أيار 2022. وتتم دعوة الهيئات الناخبة بمرسوم ينشر في الجريدة الرسمية وتكون المهلة بين تاريخ نشر هذا المرسوم واجتماع الهيئات الناخبة تسعون يوماً على الأقل. وبالتالي فالدعوة تكون بمرسوم ولا يمكن إلزام رئيس الجمهورية بالتاريخ بموجب قانون ما دامت ولاية المجلس تنتهي في 21 أيار، وله الحق بالدعوة لإجراء الانتخابات بين 21 آذار و21 أيار 2022، إلا إذا تم تقصير ولاية المجلس عندها يكون الرئيس ملزماً بالدعوة إلى الانتخابات قبل 30 آذار 2022.

 

وقد شهد لبنان منذ العام 1943 وحتى انتخابات العام 2018، 15 انتخابات نيابة عامة، جرت واحدة منها فقط في 24 آذار من العام 1968 وكانت ولاية المجلس تنتهي في 4 أيار. وإجراء الانتخابات حينها جاء في ذروة التأزم السياسي والانقسام بين “الشهابيين” و”الحلف الثلاثي” استعداداً لانتخابات رئاسة الجمهورية. حيث تبدو تلك الظروف مشابهة للظروف الحالية وما شهر رمضان سوى ذريعة.

 

وإذا كانت انتخابات واحدة جرت في شهر آذار فإن معظمها جرى خلال شهري أيار وحزيران والأقرب إلى آذار كانت الانتخابات النيابية. قبل الحرب التي جرت ابتداءً من 16 نيسان. وفقاً لما هو مبين في الجدول التالي، استناداً الى مراسيم دعوة الهيئات الناخبة المنشورة في الجريدة الرسمية.

 

 

عن Z H