الرئيسية / صحة وجمال / أسباب لاتباع حمية البحر المتوسط

أسباب لاتباع حمية البحر المتوسط

الجمعة 22 اذار 2019

لا تهدف حمية البحر المتوسط إلى عدِّ السعرات الحرارية أو حذف مجموعة مُعيَّنة من الأطعمة، بل هي تدعو متتبعها إلى الابتعاد عن تناول الدهون السيئة، كالسمن واللحوم الحمراء، وتحثُّه على استهلاك تلك الصحية والمفيدة للقلب، لا سيَّما زيت الزيتون والسمك أو الدجاج. من جهةٍ ثانيةٍ، هي تستبدل الفواكه بالحلويات الغنيَّة بالسكر.

10 أسباب تدفعك إلى اتباع حمية البحر المتوسط الهادفة إلى إنقاص الوزن:

1. تحتوي حمية البحر المتوسط على أطعمة صحيَّة، كالخضروات والحبوب (الحمص والفاصولياء والعدس)، بالإضافة إلى المكسَّرات. علمًا أنَّه لا يجب استهلاك أكثر من قبضة من المكسَّرات، في اليوم.

2. توصي حمية البحر المتوسط بالابتعاد عن الأطعمة المثلَّجة والوجبات السريعة، وتناول الأطعمة الطازجة الموسميَّة بالمُقابل.

3. لا تدعو حمية البحر المتوسط إلى الحرمان من صنوف غذائية محدَّدة. في هذا الإطار، يمكن تناول الخبز شرط أن يكون مصنوعًا من الحبَّة الكاملة، وكذا الأمر بالنسبة إلى المعكرونة أو الأرز.

4. لا تمنع هذه الحمية من استهلاك الدهون الصحيَّة المتوافرة، في: المكسَّرات والزيتون وزيت الزيتون والأفوكادو.

5. تدعو حمية البحر المتوسط إلى التنويع في الأطعمة: تقلُّ هذه الحمية في محتوياتها من اللحوم الحمراء والألبان والأجبان العالية بالدهون، إلَّا أنَّها بالمقابل غنيَّة بالفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة.

5. تُشجِّع هذه الحمية على إضافة البهارات والأعشاب إلى الوجبات، لا سيَّما إكليل الجبل والثوم والقرفة، مع التقليل من الملح الذي يتسبَّب بالضغط.

6. تتضمَّن هذه الحمية أطباقًا سهلة التحضير، إذ أنَّها تزخر بالمقبلات.

7. لا تتسبَّب هذه الحمية بالجوع لمتتبعها، نظرًا إلى أنَّها تحتوي على كمٍّ كافٍ من البروتين، بالإضافة إلى الخضراوات والفواكه.

8. تُساعد هذه الحمية في خسارة الوزن: هي تمنح متتبعها شعورًا بالشبع، وتهدف إلى التنويع في الأطعمة، ممَّا يعني تناول كم أقلّ من الغذاء، لذا فإن اتباع هذه الحمية مع المواظبة على التمرينات الرياضيَّة يُساعد في الحفاظ على وزن صحِّي.

9. تُعتبر مكوِّنات هذه الحمية مفيدة للقلب، لا سيمَّا الفواكه وزيت الزيتون والمكسَّرات والحبوب، كما تُساعد في خفض نسبة الـ”كوليسترول” الضار، وترفع ذلك المفيد بالمُقابل.

10. تُعزِّز هذه الحمية وظائف الدماغ، لأنها تدفع إلى الابتعاد عن تناول الدهون غير الصحيَّة المولِّدة التهاب الجسم.

سيدتي



عن WB