الرئيسية / آخر الأخبار / «MI6»: الصين وروسيا وإيران أضخم التهديدات التي تواجه بريطانيا

«MI6»: الصين وروسيا وإيران أضخم التهديدات التي تواجه بريطانيا

مجلة وفاء wafaamagazine

رأى ريتشارد مور، رئيس جهاز الاستخبارات الخارجية البريطاني «MI6»، أن الصين وروسيا وإيران تشكل ثلاثة من أضخم التهديدات التي تواجه بريطانيا في عالم سريع التغيّر وغير مستقر.

وقال مور إن القضايا الأمنية الأربع الكبرى التي تواجه الاستخبارات البريطانية هي الدول الثلاث المذكورة، فضلاً عن «الإرهاب الدولي»، حسب ما نقلت عنه وكالة «أسوشيتد برس».

وفي أول تصريح عام له منذ توليه رئاسة جهاز الاستخبارات في عام 2020، قال مور إن الصين هي «الأولوية القصوى الوحيدة» لجهاز الاستخبارات، إذ زعم أن قيادة البلاد تدعم بشكل متزايد «التدابير الجريئة والحاسمة» لتعزيز مصالحها.

كما وصف الصين بأنها «دولة استبدادية ذات قيم مختلفة عن قيمنا»، مشيراً إلى أن بكين تجري «عمليات تجسس واسعة النطاق» ضد المملكة المتحدة وحلفائها، وتحاول «تشويه الخطاب العام واتخاذ القرارات السياسية»، وتصدير التكنولوجيا التي تمكّن «شبكة السيطرة الاستبدادية» حول العالم.

وصرَّح مور بأن بريطانيا تواجه أيضاً «تهديداً خطيراً من روسيا»، زاعماً أن موسكو كانت مسؤولة عن محاولات قتل وشن هجمات إلكترونية، فيما رفضت روسيا مراراً هذه الاتهامات.

وختم بالقول: «إيران تشكّل تهديداً كبيراً»، متّهماً طهران باستخدام (حزب الله) لتأجيج الاضطرابات السياسية في الدول المجاورة».

عن Z.T