الرئيسية / متفرقات / الاكتئاب يصيب النساء في الشتاء

الاكتئاب يصيب النساء في الشتاء

الإثنين 18 تشرين الثاني 2019

مجلة وفاء wafaamagazine

السماء الملبّدة بالغيوم السوداء، والطرقات العائمة بالمياه، وغياب الشمس لأيّام عدّة تشعرك كلّها بالإحباط، وتسلب منك طاقتك فتشعرين بالرغبة في النوم لساعات طويلة. إن كانت مشاعرك سلبية تجاه فصل الشتاء، فلا شكّ في أنّك تعانين من اكتئاب الشتاء.

لستِ وحدكِ، لأنّ النساء بمعظمهنّ يعانينَ من اكتئاب الشتاء أكثر من الرجال، بحسب ما أشارت إليه إحدى الدراسات التي أُجريت في جامعة «غلاسغو» في بريطانيا.

ويقول الباحث في هذه الدراسة د. دانيال سميث في هذا الشأن، إنّ النساء أكثر عرضة لاكتئاب الشتاء من الرجال.. لكنه موضوع معقّد يتطلّب مزيداً من الدراسة لكشف أسباب هذا الاختلاف بالمزاج بين الجنسين خلال تغيّر المواسم.

رغم أنّ اكتئاب الشتاء المعروف بـSeasonal Affective Disorder حيّر العلماء كونه موضوع ينتج عن عوامل عدّة بما فيها المواد الكيميائية في الدماغ، والأيونات الموجودة في الهواء، وتدخل العامل الجيني، إلّا أنّهم يوافقون على أنّ كلّ من يعاني من اكتئاب الشتاء يعاني من الحساسية أو التأثر بوجود الضوء أو اختفائه.

ما هي علامات اكتئاب الشتاء؟

تظهر علامات اكتئاب الشتاء بشكل موسمي أيّ في فترة الشتاء أو ربما في الأيام الممطرة، وقد تتشابه بأعراضها مع أعراض الاكتئاب. اكتشفي في ما يلي علامات اكتئاب الشتاء وما إذا كنتِ تعانين منها مع اقترابه:

• تقلّب المزاج، والشعور بالاكتئاب في معظم الأوقات، وبشكل مستمرّ كلّ يوم تقريباً.
• الشعور بفقدان الاهتمام بالأمور التي اعتدت الاهتمام والاستمتاع بها.

• تغيّرات في نمط النوم من الشعور بالحاجة إلى المزيد من ساعات النوم.
• الشعور بالخمول، وفقدان الطاقة الجسدية.

• صعوبة في التركيز والانتباه على الأمور من حولك.
• الشعور بالقلق أو الانفعال، أو تجدين صعوبة في السيطرة على نفسك وعلى إرادتك.

• الرغبة في البقاء بمفردك، وتجنّب مشاركة الأنشطة مع الآخرين.
• تشتاقين لضوء ونور الشمس لا بل تشعرين بالرغبة في التعرض لها.

• زيادة الرغبة في تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات.
• فقدان الأمل، أو الشعور الدائم بالذنب، أو انعدام القيمة.

ما لا يدركه البعض أن اكتئاب الشتاء قد يكون حالة نفسية جدية لأنّ الشخص الذي يعاني منه بدرجة قوية قد يفكّر بالانتحار، لذا لا بدّ من التفكير بطرق لعلاج هذه الحالة مع طبيب نفسيّ، أو التخفيف من وطأته من خلال اتباع بعض النصائح الآتية:

التمارين الرياضية

تساعد الرياضة على التخفيف من حدّة الاكتئاب خصوصاً إن مارستها في الهواء الطلق. لكن في حال عدم القدرة على ممارسة الرياضة خارجاً بسبب الظروف الجوية أو أيّ عوامل أخرى، فيُنصح باستخدام أجهزة الرياضة القريبة من النافذة الموجودة في صالة الألعاب الرياضية أو في المنزل.

التعرض لأشعة الشمس

رغم غياب الشمس نسبياً في فصل الشتاء، إلّا أنّ هذا لا يعني أنها لن تطلّ عليك من وقت إلى آخر. لذا عندما تظهر الشمس ولو قليلاً، استفيدي من هذا الوقت للجلوس تحتها سواء في الخارج أو من شرفة منزلك والشعور بدفئها وطاقتها. لا بدّ من أنها تحسّن المزاج.

الموسيقى

الاستماع إلى الموسيقى أو وضع الروائح العطرية التي تساعد على تحسين المزاج بشكل ملحوظ.

أنشطة اجتماعية

حاولي الانخراط في الأنشطة الاجتماعية، بما فيها الخيرية او التطوعية لأنها تولّد شعوراً بالفخر والرضا والإيجابية. 

عن WB