الرئيسية / آخر الأخبار / قمّة مُرتقبة بين الاتحاد الأوروبي والصين في آذار

قمّة مُرتقبة بين الاتحاد الأوروبي والصين في آذار

مجلة وفاء wafaamagazine

أعلن جوزيب بوريل المسؤول عن السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي أن قمّة بين مسؤولي الاتحاد والصين مرتقبة في آذار.

وقال بوريل في ختام اجتماع غير رسمي لوزراء الخارجية في الاتحاد الأوروبي عُقد في بريست (غرب فرنسا) “يتم التحضير لقمّة بين الاتحاد الأوروبي والصين مبدئيا في نهاية آذار. وستتاح لي فرصة السفر إلى الصين للاعداد لهذا الاجتماع”.

 

وعُقدت القمّة الأخيرة بين مسؤولي الاتحاد ومسؤولين صينيين في حزيران 2020 عبر الفيديو.

 

وكان رئيس المجلس الأوروبي البلجيكي شارل ميشال ورئيسة المفوضية الأوروبية الألمانية أورسولا فون دير لاين والإسباني جوزيب بوريل قد بحثوا الأمر مع رئيس الوزراء الصيني لي كه تشيانغ قبل التشاور مع الرئيس شي جينبينغ.

 

ومن شأن قمّة آذار التي لم يحدّد موعدها بعد أن “تشكّل محطّة مهمة للوقوف على علاقتنا مع الصين. بعض الأمور على ما يرام، لكنها ليست حال مسائل أخرى”، بحسب بوريل.

 

وكشف كبير مسؤولي السياسة الخارجية في الاتحاد أنه تمّ التطرّق خلال الاجتماع الذي عُقد في بريست إلى التدابير الصينية في حقّ ليتوانيا وتداعياتها على الدول الأعضاء الأخرى.

 


وتمّ الإعراب عن كامل التضامن مع ليتوانيا وتجرى محادثات حول سبل “احتواء الأزمة”، بحسب بوريل.

 

وتحظر الصين دخول الصادرات الليتوانية إلى أراضيها منذ اقامة ممثلية دبلوماسية تايوانية في الدولة الواقعة في منطقة البلطيق.

 

ويتباحث الاتحاد الأوروبي في لائحة تنظيمية ضدّ تدابير التخويف والإكراه. ومن شأن هذه الأداة أن تتيح الردّ سريعا على أيّ بلد يلجأ إلى عقوبات اقتصادية لممارسة ضغوط على الاتحاد الأوروبي أو إحدى دوله.

عن Z H