الرئيسية / فنون / هذه ليست مجرد مجارٍ مائية.. إنها أطول أنهار العالم

هذه ليست مجرد مجارٍ مائية.. إنها أطول أنهار العالم

الثلاثاء 26 اذار 2019

الأنهار، هذه المجاري المائية الهائلة، التي ربما تكون طبيعة «العـلـم»، الواقعية بعض الشيء، قد ظلمتها بتعريفها أنها عبارة عن مجارٍ طبيعية واسعة للماء، تمتلك ضفتين؛ يجري فيهما ماء عذب مصدره مياه الأمطار، أو المياه النابعة من عيون الأرض أو من مسطحات مائية كالبحيرات، دون أن يتطرق التعريف العلمي هذا إلى أنها تعتبر «شريان حياة» في أي دولة تعبر منها، وأن الناس الذين يسكنون على ضفتي أي نهر في العالم يعيشون لغته وروحه، كما أنه يشبههم بأن له 3 مراحل عمرية يمر بها: «الشباب، النضج، والشيخوخة»، كأن للأنهار أرواحًا مثلنا تمامًا.
وعند الحديث عن الأنهار، لا يمكن أن نغفل بعضها العملاق الجاثي على مساحة عدة بلدان في آن واحد، وهنا بدون أدنى شكّ نحن نتحدث عن أطول الأنهار الموجودة على وجه كوكبنا الأزرق، التي كل واحد منها يعتبر معجزة إلهية قائمة بحد ذاتها نراها كل يوم، وإليكم أطول أنهار العالم على الإطلاق، مجارٍ مائية هائلة لا تنفك تثير الدهشة دائمًا.

أولًا: نهر النيل.. النهر الأطول على سطح الكوكب
يسير نهر النيل – الأطول في العالم – قاطعًا 9 دول كاملة، هي كل من: مصر، السودان، إثيوبيا، بوروندي، رواندا، الكونغو، تنزانيا، كينيا، وأوغندا، بالإضافة إلى دولة عاشرة وهي «إريتريا» التي انضمت كـ«مراقب» خلال العام 1999 إلى الدول المذكورة. حيث يعتبر النيل العظيم شريانَ حياة حقيقيًا – وليس مجرد «تعبير مجازي» – لكل هذه الدول، ومصدر حياتها وتاريخها وحاضرها بالكامل. ويبلغ طول نهر النيل – الذي يُسمى «أبو الأنهار في أفريقيا» – قرابة الـ6 آلاف و695 كيلومترًا، نابعًا من شمال القارة الأفريقية السمراء، وعبر شمال شرق القارة؛ لينتهي مساره في البحر الأبيض المتوسط، حيث يصبّ هناك.

ثانيًا: نهر الأمازون.. ليس الأطول لكنه الأكبر في العالم
ثاني أطول أنهار العالم بعد نهر النيل، هو نهر الأمازون، الذي يعتبر أهم وأعظم نهر في قارة أميركا الجنوبية؛ إذ يبلغ طوله 6 آلاف و400 كيلومتر، وعلى الرغم من أنه ليس «الأطول في العالم»، لكنه الأكبر على الإطلاق من حيث حجم المياه التي يتم تصريفها. ومصدر هذا النهر العظيم ينبع من «جبال الأنديز» الممتدة على طول الساحل الغربي لقارة أمريكا الجنوبية، ليصب في المحيط الأطلسي على ساحل البرازيل الشمالي الشرقي، بعد أن يمر حوضه الضخم عبر عدة أجزاء كبيرة من البرازيل، بوليفيا، بيرو، كولومبيا، الإكوادور، وفنزويلا.

ثالثًا: نهر اليانغتسي.. النهر العظيم سيد آسيا
يعتبر نهر الـ«يانغتسي» – أو كما يعرف باللغة الصينية «تشانغ جيانغ» – سيد قارة آسيا؛ إذ إن هذا النهر، الذي يعد ثالث أطول نهر في عالم، يعتبر النهر الأطول على الإطلاق بالصين والقارة الآسيوية. ويبلغ طوله قرابة الـ6 آلاف و300 كيلومتر، ويمضي منذ قرون طويلة عابرًا عدة مقاطعات صينية من «هضبة التبت»، وصولًا إلى «بحر الصين الشرقي». ويشتهر نهر الـ«يانغتسي»، الذي يضم 8 روافد رئيسية، بأن معظم جريانه يكون بين الجبال الشاهقة.

رابعًا: نهر المسيسبي.. يحكم قبضته على أميركا الشمالية
النهر الأطول الرابع في هذه القائمة الهائلة، هو نهر الـ«مسيسبي»، أطول أنهار قارة أميركا الشمالية على الإطلاق، بطول يصل حتى 6 آلاف و275 كيلومترًا. ومن المعروف عن هذا النهر المدهش بأن روافده تشغل ما يقارب ثلث القارة بمساحة تصل حتى 1.2 مليون ميل مربع. وهو ينبع بشكل أساسي من الولايات المتحدة الأمريكية، قاطعًا 31 ولاية كاملة منها، حتى يصل إلى كندا، التي يعبر هو منها مقاطعتين، وهو شديد التدفق؛ حيث إن نسبه تدفقه تزيد على الـ98%.

خامسًا: نهر ينيسي.. ثاني أطول أنهار القارة الآسيوية
بطول يبلغ قرابة الـ5 آلاف و539 كيلومترًا، يتدفق نهر «ينيسي» نحو المحيط المتجمد الشمالي، قادمًا من روسيا بشكل أساسي. وهو يعتبر سادس أكبر أنهار العالم من حيث تصريف المياه، ويبلغ تدفقه نسبة تصل إلى 97%، وبعد خروجه من منبعه الأم في روسيا، تجري بقية نهر الـ«ينيسي» في دولة منغوليا؛ ليصب أخيرًا في بحر «كارا». ويمتد هذا النهر العظيم من الجنوب إلى الشمال عبر صحراء «سيبيريا» المتجمدة والقاسية، قاطعًا مساحات شاسعة للغاية.

سيدتي – محمد المعايطة

عن WB