الرئيسية / سياسة / الديمقراطيون يعلنون تبني تهمتين خطيرتين ضد ترامب

الديمقراطيون يعلنون تبني تهمتين خطيرتين ضد ترامب

الثلاثاء 10 كانون الأول 2019

مجلة وفاء wafaamagazine

تبنى الديمقراطيون تهمتين ضد الرئيس دونالد ترامب في إطار السعي إلى عزله من منصبه هما إساءة استخدام السلطة وعرقلة عمل الكونغرس.

وفي حال تبني هاتين التهمتين ضمن جلسة عامة يرجح أن تعقد الأسبوع المقبل، سيكون ترامب ثالث رئيس في التاريخ يوجه إليه الكونغرس الأميركي اتهاماً.

وقال رئيس اللجنة القضائية في مجلس النواب الأميركي جيري نادلر إن “ترامب خان الأمانة وعرض أمننا القومي للخطر”.

وأضاف في مؤتمر صحافي لرؤساء اللجان المعنية بالتحقيق في عزل ترامب في مجلس النواب أن الرئيس الأميركي “أساء استخدام السلطة” و”عرقل عمل الكونغرس”.

وأوضح أن ترامب طلب من دولة أجنبية التدخل بالانتخابات الرئاسية الأميركية.

وأشار إلى أن تصرفات “الرئيس توحي وكأنه أعلن نفسه فوق المساءلة ويجب أن نكون واضحين بالرسالة في هذا الأمر، إنه حتى الرئيس الأميركي ليس فوق القانون”.

وزاد نادلر “واجبنا حماية الدستور ومصالح الشعب الأميركي، وترامب وضع نفسه فوق مصالح البلاد”.

من جانبه، قال رئيس لجنة الاستخبارات في مجلس النواب الأميركي آدم شيف “إنه يجب التحرك سريعاً تجاه ما فعله الرئيس ترامب”، مشيراً إلى أنه “لم يترك لنا خياراً”.

وأوضح أن التحقيقات تظهر أنه “طلب من أوكرانيا التدخل للتأثير على غريمه في الانتخابات، وكان هناك حجز لملايين الدولارات عن أوكرانيا، ما قوض الأمن القومي الأميركي ووضع الانتخابات الرئاسية في خطر”.

وأكد شيف أنه “لا حصانة للرئيس. وهو لا يقدم الأجوبة ويعتقد أنه لديه امتياز بذلك”.

وشدد كل من نادلر وشيف على أنهم “يتخذون الخطوة لحماية الانتخابات المقبلة”، منوهين إلى “التدخل الروسي في 2016 وأنهم يؤدون ذلك وفاء للدستور الأميركي”.

وسيتم مناقشة التهمتين في اللجنة القضائية لمجلس النواب، ثم يتم التصويت على التوصية لرفعها للتصويت عليها مجلس النواب، وفي حال تم ذلك تنتقل القضية إلى مجلس الشيوخ حيث تجري المحاكمة البرلمانية لعزل الرئيس.

تشكل لجنة من مجلس النواب وتكون بمثابة لجنة ادعاء، ويكون أعضاء مجلس الشيوخ هيئة محلفين. فيما يشرف رئيس المحكمة العليا جون روبرت على المحاكمة.

ولعزل ترامب يجب أن يصوت مجلس الشيوخ بأغلبية الثلثين، وهو ما يصعب والجمهوريون يسيطرون على المجلس

اعلان اليوم مهم لأنه يؤكد موقف الديمقراطيين أن ترامب اساء استخدام السلطات.

إطار الاتهام هو الجرائم الكبرى والجنح ولم يتحدثوا عن الرشوة.

عن WB