الرئيسية / محليات / متى يبدأ “المنخفض الجويّ العاصف والماطر” في لبنان؟

متى يبدأ “المنخفض الجويّ العاصف والماطر” في لبنان؟

الخميس 12 كانون الأول 2019

مجلة وفاء wafaamagazine

توقعت دائرة التقديرات في مصلحة الأرصاد الجوية في إدارة الطيران المدني، أن يكون الطقس غدًا غائمًا مع ضباب على المرتفعات وانخفاض إضافي في درجات الحرارة، تتساقط الأمطار تكون غزيرة أحيانًا مترافقة بعواصف رعدية ورياح قوية يرتفع معها موج البحر إلى حدود الثلاثة أمتار، وتتساقط الثلوج على ارتفاع 1600 متر وما فوق، كما نحذر دائمًا من تشكل السيول وانجراف التربة بسبب غزارة الأمطار في ساعات الذروة. وجاء في النشرة الاتي:

– الحالة العامة: يتأثر الحوض الشرقي للمتوسط اعتبارًا من اليوم بمنخفض جوي مصحوب بكتل هوائية باردة نسبياً وأمطار غزيرة ويستمر حتى نهاية الأسبوع.

– الطقس المتوقع في لبنان:

الخميس: غائم جزئيًا يتحول تدريجيًا إلى غائم مع بداية انخفاض بدرجات الحرارة وضباب على المرتفعات، تتساقط أمطار متفرقة بدءًا من الظهر تشتد غزارتها خاصة في الفترة المسائية مترافقة بعواصف رعدية وتساقط لحبات من البرد، تنشط الرياح فتقارب ال 70 كلم/س يرتفع معها موج البحر، كما تتساقط الثلوج على ارتفاع ال 1700 متر وما فوق. ونحذر من تشكل السيول وانجرافات التربة بسبب غزارة الأمطار.

الجمعة: غائم مع ضباب على المرتفعات وانخفاض إضافي في درجات الحرارة، تتساقط الأمطار تكون غزيرة أحيانًا مترافقة بعواصف رعدية ورياح قوية يرتفع معها موج البحر الى حدود الثلاثة أمتار، وتتساقط الثلوج على ارتفاع 1600 متر وما فوق، كما نحذر دائمًا من تشكل السيول وانجراف التربة بسبب غزارة الأمطار في ساعات الذروة.

السبت: غائم جزئيًا إلى غائم أحيانًا مع ضباب على المرتفعات ودون تعديل يذكر بدرجات الحرارة، تتساقط أمطار محلية فترة قبل الظهر كما تتساقط الثلوج على ارتفاع 1700 متر وما فوق.

– درجات الحرارة على الساحل من 12 الى 22 درجة، فوق الجبال من 10 الى 15 درجة، في الداخل من 7 الى 14 درجة.

– الرياح السطحية: جنوبية غربية، سرعتها بين 15 و 40 كلم/س تنشط أحيانا فتقارب ال70 كم/س.

– الانقشاع: متوسط يسوء اعتبارًا من بعد الظهر على المرتفعات بسبب الضباب وغزارة الامطار.

– الرطوبة النسبية على الساحل: بين 50 و85%

– حال البحر: مائج، حرارة سطح الماء: 22 درجة.

– الضغط الجوي: 756 ملم زئبق.

– ساعة شروق الشمس: 06,34 ساعة غروب الشمس:16,30

عن WB