الرئيسية / آخر الأخبار / افتتاح معرض صور “روسيا سيغودنيا” والميادين التي فازت بمسابقة 2018 بفردان

افتتاح معرض صور “روسيا سيغودنيا” والميادين التي فازت بمسابقة 2018 بفردان

محمد عمرو

افتتحت الوكالة الدولية للإعلام (روسيا – سيغودنيا) بالاشتراك مع قناة الميادين معرض الصور التي فازت في مسابقة Stenin contest 2018. في المركز الثقافي الروسي في بيروت – فردان.
حضر الافتتاح السفير الروسي في لبنان ألكسندر راسبيكين ، القائم بالأعمال العراقي في لبنان علي الهادي ، رئيس قسم التصوير بوكالة الإعلام الروسية اندرية شتوتس ، الفائز بجائزة الميادين “مع الإنسان في كل مكان”، المصور العراقي تيسير مهدي، الطفل الذي ظهر في الصورة التي تحمل عنوان “الشغف في الحياة”. وقد نالت هذه الصورة أيضاً المرتبة الأولى للصور الفردية ضمن فئة الرياضة.
افتتح المعرض بالنشيدين اللبناني والسوري والقيت كلمات في المناسبة لكل من : السفير راسبيكين ، المصور الروسي شتوتس ، الدبلوماسي العراقي الهادي ، والمصور العراقي الفائز بالجائزة الأولى تيسير مهدي ، والفتى العراقي قاسم .
كما شارك المصورون في المعرض وهم :
سيرغي غابون ( روسيا )- شييو خادمي ( ايران ) -جاستين ساليفان ( جنوب افريقيا ) – فيودر تيلكوف ( روسيا ) – ألونا كوتشيتكوفا ( روسيا ) -لويس تاتو ( اسبانيا ) – أنس كمال ( مصر ) – ألكسي فيليبوف (روسيا ) – تاتيانا تكشوفا (بيلاروسيا ) – يونس هاني سومي سوفلاي ( ايران ) – فيتالي نيفار ( روسيا ) – أندريا ألاي ( إيطاليا ) – أوميد وهاب زادي ( إيران ) – آجي كومار ( الهند ) – ماريا بلوتنيكوفا (روسيا ) – مشروق أحمد ( بنغلاديش ) – لويس تاتو ( أسبانيا ) ..
يذكر ان تيسير مهدي هو مصور عراقي محترف يهتمّ بالتصوير الفوتوغرافي، ويصور حياة الناس وحياة الشوارع. وقد عمل لعدة وكالات أنباء وشارك في عدد من المعارض في العراق وفي الخارج. وقد فاز بالعديد من الجوائز من FIAP والجمعية الأميركية للتصوير الفوتوغرافي (PSA). واحتل المركز الأول في المسابقات في إسبانيا والمملكة العربية السعودية والصين والإمارات العربية المتحدة والأردن والنمسا وفرنسا وصربيا واليونان وإيطاليا وإيران وفيينا وغيرها. كما حصل على شهادة تقدير من مجلة ناشيونال جيوغرافيك. ويقوم مهدي حالياً بتوثيق الأزمة في العراق. وقد سافر مؤخراً إلى عدة بلدان لتوثيق ثقافات مختلفة في العالم لتضمينها في كتاب ضخم في المستقبل القريب.
يشار إلى أنّ شبكة الميادين الإعلامية تقوم سنوياً بتقديم جائزتها للعمل الذي يوجه الرسالة الإنسانية الأقوى، تحت عنوان “مع الانسان في كل مكان”، بصفتها شريكاً دولياً في مسابقة اندريه ستينين للتصوير الصحافي التي تنظمها الوكالة الدولية للإعلام في روسيا – سيغدونيا تحت رعاية اللجنة الوطنية الروسية لليونيسكو.
وتقدم اللجنة التحكيمية جوائز للفائزين في الفئات الأربع، وهي: “خبر عاجل”، “الرياضة”، “كوكبي”، “صورة لبطل من زماننا”، وتقسم المشاركات في كل فئة إلى صور فردية ومجموعة صور “ستوري”.
وكانت الميادين اختارت العام الماضي صورة “الصرخة الصامتة” التي نجح مبدعها بالتقاط لحظة تجمع كل هذه الحالات: المعاناة والسعادة والألم والأمل. وقد اختارت الميادين الفائز دون معرفة جنسية المصور ليكون قراراها مجرداً من أي عاطفة. وقد جرى التعرف لاحقاً على جنسية المصور الذي فاز بالجائزة، وهو المصور البنغلادشي محمد شاهنفاز.
وشاركت الميادين بإقامة معرض في العاصمة اللبنانية بيروت للصور الفائزة بمسابقة العام الماضي، كجزء من جولة المعرض الدولي، التي اتخذت من موسكو انطلاقة لها في بداية أيلول/ سبتمبر 2017.
يشار إلى أن الجهة المنظمة اختارت أن تطلق على المسابقة اسم المصور الصحافي الروسي أندريه ستينين، تخليداً لذكراه، نظراً إلى أنّ الأخير عمل في مناطق ساخنة في العالم العربي مثل مصر وسوريا وليبيا وغزة، واستشهد في آب/ أغسطس عام 2014 أثناء تغطيته الحرب في أوكرانيا، بعدما فاز بجائزة “الكاميرا الفضية” في عامي 2010 و 2013.
كما اتخذت الجهة المنظمة للمسابقة من تاريخ ميلاد ستينين في 22 أيلول/ سبتمبر، موعداً سنوياً لبدء استقبال أعمال المصورين الراغبين بالمشاركة في المسابقة.
المسابقة السنوية التي تأسست في كانون الأول/ ديسمبر 2014، تهدف إلى دعم المصورين الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 33 عاما.

شاهد أيضاً

الحدّ من التعذيب: القانون (لا) يُطبّق… «ع الهلّة»

مجلة وفاء wafaamagazine أكثر من 25 يوماً مضت على نشر القانون الرقم 191 الرامي إلى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: