الرئيسية / سياسة / أسبوع حاسم من التصفيات لانتخاب رئيس وزراء بريطانيا الجديد

أسبوع حاسم من التصفيات لانتخاب رئيس وزراء بريطانيا الجديد

الثلاثاء 18 حزيران 2019

مجلة وفاء wafaamagazine

يتواجه المرشحون الستة عن حزب المحافظين الذين يسعون لتولي منصب رئيس وزراء بريطانيا في جولة تصويت ثانية اليوم، بينما يتوقع اختيار المرشحَين النهائيَين بحلول نهاية الأسبوع.

ويحق لجميع نواب الحزب البالغ عددهم 313 المشاركة في الاقتراع السرّي في السباق لاختيار بديل لرئيسة الوزراء المستقيلة تيريزا ماي، في وقت يتوقع أن تجري جولات أخرى لتقليص القائمة لتضم اسمين ينتخب أحدهما كل منتسبي الحزب في أنحاء البلاد والبالغ عددهم 160 ألفًا.

وفي الجولة الأولى من التصويت الأسبوع الماضي، حصل وزير الخارجية الأسبق المدافع بشدة عن بريكست بوريس جونسون على تأييد 114 نائبًا، وهو أكثر من ضعف عدد الأصوات التي حصل عليها أقرب منافسيه.

وبإمكان نتيجة المعركة من أجل الزعامة أن تحدد الشروط التي ستخرج بريطانيا بموجبها من الاتحاد الأوروبي. ومن المقرر حاليًا أن تغادر لندن التكتل في 31 تشرين الأول.

وقال جونسون إنه منفتح على احتمال انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في 31 تشرين الأول بدون اتفاق رسمي بين لندن وبروكسل رغم تأكيده على أنه يفضل إبرام اتفاق قبل حلول المهلة.

ويقول معارضو الانسحاب من التكتل بدون اتفاق إن من شأن ذلك أن يتسبب بفوضى اقتصادية مع انفصال بريطانيا عن أبرز شركائها التجاريين.

وخلال تصفيات الثلاثاء، سيحذف اسم أي مرشح يفشل في الحصول على تأييد 33 نائبًا على الأقل من القائمة. وفي حال حصلوا جميعهم على الأصوات المطلوبة، فسيستثنى من حصل على أدنى الأصوات.

ويتوقع أن تعلن النتيجة بعد الظهر. وبعد ساعتين من ذلك، سيخوض باقي المرشحين مناظرات تلفزيونية بعد أول مناظرة جرت الأحد ولم يحضرها جونسون.

ومن المقرر أن تجري جولة تصويت جديدة الأربعاء وجولتان الخميس إذا تطلب الأمر حتى لا يبقى سوى اثنين يختار أعضاء الحزب أحدهما في عملية اقتراع تتم عبر البريد بينما يتوقع أن يتم الإعلان عن الفائز في الأسبوع الذي يبدأ في 22 تموز.

وحل وزير الخارجية البريطاني جيريمي هانت في المرتبة الثانية في جلسة تصويت الأسبوع الماضي فحصل على 43 صوتًا بينما حصل وزير البيئة مايكل غوف على 37 ووزير بريكست السابق دومينيك راب (27) ووزير الداخلية ساجد جاويد (23) ووزير التنمية الدولية روري ستيوارت (19).

وهناك الآن 50 صوتًا ليتم التنافس عليها تشاركها أربعة مرشحين خرجوا الآن من المنافسة.

وحظي ستيوارت على إشادة لأدائه في مناظرة القناة الرابعة الأحد ولحملته المكثفة على وسائل التواصل الاجتماعي.

وقال ستيوارت لإذاعة “بي بي سي” إن “لا مشكلة” لديه بأن يُنظر إليه على أنه المرشح الهادف إلى “منع وصول بوريس”، متهمًا الأخير بتقديم تعهدات بشأن بريكست لا يمكنه الوفاء بها. 

الجمهورية

عن WB