الرئيسية / آخر الأخبار / محادثات فيينا: اتفاق في «متناول اليد» والعين على الجولة المقبلة

محادثات فيينا: اتفاق في «متناول اليد» والعين على الجولة المقبلة

مجلة وفاء wafaamagazine

أعلن كبير المفاوضين الإيرانيين، عباس عراقجي، في ختام جولة المحادثات الرابعة، في فيينا، التوصل إلى «إطار عمل وهيكلية اتفاق»، موضحاً أنه «تمّ إعداد النص الرئيس والمرفقات».


إلّا أن عراقجي أشار إلى أن المسودة لم تنته بعد، آملاً أن «تكون الوفود قد اتخذت قراراتها للتوصل إلى اتفاق، في الأسبوع المقبل، عندما نستأنف المُحادثات».

وفي ذات السياق الإيجابي، أعلن ممثل الاتحاد الأوروبي في محادثات فيينا، إنريكي مورا، تحقيق تقدم، وصفه بالـ«جيد».

وقال المسؤول الأوروبي: «(هناك) اتفاق بدأت ترتسم ملامحه»، مشيراً إلى التوصل إلى «تفاهم مشترك» حول ما لا يزال مطلوباً لعودة الولايات لمتحدة إلى الاتفاق النووي.

وأعرب موار عن تأكدّه من أنه «سيكون هناك اتفاق نهائي. أعتقد أننا نسير على الطريق الصحيح، وسوف نحصل على اتفاق». وأجاب موار رداً على سؤال عمّا إذا كان يقول إنه سيكون هناك اتفاق في الجولة المقبلة: «لا يمكنني التنبؤ بذلك. ما يمكنني قوله هو أنه سيكون هناك اتفاق. نعم بالتأكيد».

بدورها، أكدت دول الترويكا الأوروبية (فرنسا وألمانيا وبريطانيا) أن «أُطر ما قد يكون عليه الاتفاق النهائي ترتسم»، معلنةً أن «المعطيات مُختلفة عما كانت عليه لدى مغادرتنا في المرّة الماضية».

إلّا أن الدّول الثلاث، شددت، في بيان مشترك، على ضرورة «عدم التقليل من شأن التحديات المُقبلة» نظراً إلى «مدى تعقيد بعض المسائل التقنية»، وفق البيان.

من جانبه، أعلن المبعوث الروسي إلى فيينا، ميخائيل إليانوف، تحقيق تقدم «جيد» أو «مهم» في الجولة الرابعة. وأكد إليانوف أن اتفاقية باتت «في متناول اليد»، آملاً أن تكون الجولة الخامسة هي الجولة النهائية.

إلى ذلك، طالب المبعوث الصيني إلى فيينا، وانغ كون، جميع الأطراف المعنية بالعمل على تسهيل التوصل إلى اتفاق مشترك، من خلال الخروج بمواقف عملية فيما يتعلق برفع العقوبات والالتزامات النووي.

 

 

 

 

 

 

 

 

الاخبار