الرئيسية / آخر الأخبار / 3 مكوّنات تُحفّز أمراض القلب

3 مكوّنات تُحفّز أمراض القلب

مجلة وفاء wafaamagazine

أشارت مؤسسة «British Heart Foundation» إلى أنّ القلب التالف قد لا يضخّ الدم في جميع أنحاء الجسم بشكل صحيح، وهو ما يمكن أن يتسبب في مضاعفات تزيد من خطر الوفاة.

 

ولحسن الحظ، كشفت هيئة الخدمات الصحّية الوطنية (NHS)، أنّه يمكن تقليل عوامل الخطر من خلال السيطرة على أعراض قصور القلب التي تشمل ضيق التنفس بعد النشاط أو أثناء الراحة، والشعور بالتعب معظم الوقت، وإيجاد التمارين الرياضية مرهقة، وتورم الكاحلين والساقين.

 

وسيحتاج العديد من المصابين بأمراض القلب إلى تناول أنواع مختلفة من الأدوية للتحكّم في هذه الحالة.

 

ولكن، بالإضافة إلى ذلك، هناك 3 مكوّنات معروفة بأنّها تساهم في الترسبات الدهنية على طول جدران الأوعية الدموية. وبالتالي، إذا كنت تعاني بالفعل من أمراض القلب، فإنّ أفضل إجراء هو الحدّ من مثل هذه الأطعمة، وتحديداً:

 

– الدهون المشبّعة: يمكن العثور عليها في الزبدة، والسمنة، وزيت جوز الهند، وزيت النخيل، والبسكويت، وقطع اللحم الدهنية، واللحوم المعالجة مثل السلامي وغيرها. وللتقليل من الدهون المشبّعة يمكن على سبيل المثال اختيار طهي اللحوم قليلة الدسم.

 

– الملح: يمكن أن يؤدي الملح إلى زيادة ضغط الدم، ما يسبب مزيداً من الضرر للأوعية الدموية ويزيد من خطر الإصابة بسكتة دماغية تهدّد الحياة. إنه مخبّأ في أطعمة يومية كثيرة، مثل الخبز والوجبات الجاهزة، لذلك من المهمّ قراءة ملصقات التغذية.

 

– السكّر: يزيد السكّر من التهابات الجسم ويضرّ بالأوعية الدموية، ما يؤدي إلى زيادة مخاطر تصلّب الشرايين، وتشكيل اللويحات، والسكتات الدماغية، وارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب. ولتجنّب هذا الخطر، يمكن على سبيل المثال التخلّي عن المشروبات المُحلّاة، مثل الصودا والعصائر الغنيّة بالسكّر المضاف.