الأخبار
الرئيسية / آخر الأخبار / مُحتويات الماتشا تُقدّم فوائد مُذهلة!

مُحتويات الماتشا تُقدّم فوائد مُذهلة!

مجلة وفاء wafaamagazine


إذا كنتم تحبّون الشاي الأخضر، فلا عجب في أن تميلوا أيضاً إلى إدخال الماتشا إلى نظامكم الغذائي بما أنّه يأتي من الأوراق ذاتها لأنواع الشاي الأخرى كالأخضر والأبيض والأسود، لكنه يُحضّر عن طريق طحن الأوراق بشكلٍ جيّد إلى مسحوق.

يبدو أنّ هذا المشروب الأخضر الرغوي يوفّر مجموعة امتيازات مهمّة. إذ تبيّن أنّ الماتشا يحتوي على مركّبات عديدة تنعكس إيجاباً على الصحّة.


أوضحت اختصاصية التغذية سارة أولزوسكي، من مدينة نيويورك، أنّ «الماتشا يحتوي على كل الفوائد التي يؤمّنها الشاي الأخضر العادي، لا بل يملك مزايا إضافية. يرجع الفضل إلى كونه عبارة عن شاي بودرة، ما يعني أنّه يتمّ استهلاك كل منافع الأوراق الكاملة».
وسلّطت الضوء في ما يلي على أبرز خصائصه المُذهلة:
– الوقاية من الأمراض المُزمنة: يتميّز الماتشا بغناه بمواد «Catechins» المضادة للأكسدة التي تساعد في تحييد الجذور الحرّة وخفض الإجهاد التأكسدي. رُبط هذا الأخير بمشكلات صحّية عديدة بما فيها الشخيوخة المُبكرة، وبعض الأمراض المُزمنة، والسرطان.
– دعم توازن الكولسترول وصحّة القلب: وجد العلماء أنّ الماتشا يخفّض مستويات الكولسترول السيّئ (LDL) ويرفع معدلات نظيره الجيّد (HDL)، الأمر الذي قد يقلّل من خطر أمراض القلب.
– تعزيز وظائف الكبد: يحتوي الماتشا على مادة «Chlorophyll» المسؤولة عن لونه الأخضر البرّاق والمعروفة بخصائصها المطهّرة. إنها تساعد في طرد السموم والمعادن الثقيلة من الجسم، ما يساهم في الحفاظ على سلامة وظائف الكبد.
– تحسين حساسية الإنسولين: اقترحت مجموعة دراسات أنّ الماتشا قد يحسّن حساسية الإنسولين، وبالتالي يساعد في تنظيم مستويات السكّر في الدم وخفض الإصابة بالسكّري النوع 2.


– تأمين دُفعة صحّية من الكافيين: إنّ محتوى الكافيين في الماتشا هو أعلى من الشاي الأخضر العادي، ولكنه أدنى من القهوة، ما يوفّر دُفعة لطيفة ومستمرّة من الطاقة بعيداً من القلق والآثار الجانبية الأخرى المرتبطة بالقهوة.
– زيادة التركيز: يتضمّن الماتشا الحامض الأميني «L-Theanine» الذي يضمن الاسترخاء والوعي. عند مزجه مع مادة الكافيين الطبيعية في الماتشا، يؤمّن «L-Theanine» تركيزاً متوازناً وهادئاً يمكن أن يحسّن الوظيفة الإدراكية والانتباه.
– تحفيز الأيض: توصّلت الأبحاث إلى أنّ مواد «Catechins»، وتحديداً «EGCG»، في الماتشا قد تساعد في التحكّم في الوزن من خلال تعزيز الأيض. كما أنّ الكافيين في الماتشا قد تساهم في زيادة توليد الحرارة، ما يرفع قليلاً من معدل الأيض، وبالتالي يدعم إدارة الوزن. عند تحضيره من دون مُحّليات إضافية، يُعتبر الماتشا مشروباً منخفض الكالوري قد يعزّز التحكّم في الوزن وربما أيضاً الشهيّة.
يُذكر أخيراً أنّ إدارة الغذاء والدواء الأميركية (FDA) توصي بعدم تخطّي 400 ملغ من الكافيين يومياً، علماً أنّ كل كوب من الماتشا يحتوي على نحو 20 إلى 37 ملغ من هذه المادة. لذلك لا داعي للقلق كثيراً بشأن بلوغ هذا الحدّ اليومي مع الماتشا، على عكس القهوة التي تتضمّن من 95 إلى 100 ملغ من الكافيين في كل كوب، وفق وزارة الزراعة الأميركية. كقاعدة عامة، يمكن لمعظم الأشخاص استهلاك بأمان 1 إلى 2 كوب من الماتشا في اليوم. ومع ذلك، يجب الأخذ في الحسبان المشكلات الصحّية الموجودة ومدى القدرة على تحمّل الكافيين.