الرئيسية / آخر الأخبار / أكثر من 20 لقاحاً لمواجهة "كورونا" قيد التطوير.. والنتائج خلال أسابيع

أكثر من 20 لقاحاً لمواجهة "كورونا" قيد التطوير.. والنتائج خلال أسابيع

مجلة وفاء wafaamagazine

قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غبريسوس، اليوم الجمعة، إنّ علماء الأوبئة في المنظمة يراقبون التطورات في حالات الإصابة بفيروس كورونا الجديد، مشيراً إلى أنّ المنظمة زادت من تقييمها لخطر انتشار المرض إلى مستوى “عالٍ للغاية”.

وأوضح المدير العام لمنظمة الصحة العالمية أنّ “هناك عشرات اللقاحات لفيروس كورونا قيد التطوير، وتجري دراستها في كلّ أنحاء العالم”، لافتًا إلى أنّ “هناك 20 لقاحاً قيد التجارب السريرية، وأنّ النتائج الأولى ستظهر خلال أسابيع”.

وتابع غبريسوس، في مؤتمر صحافي بمقر المنظمة في جنيف، أنّه لا يزال من الممكن تتبع معظم حالات المرض الناجم عن فيروس كورونا إلى جهات اتصال معروفة أو مجموعات من الحالات، و”لا ترى منظمة الصحة العالمية أدلة حتى الآن على أن الفيروس ينتشر بحرية”. وأكّد مدير منظمة الصحة العالمية أنّه “لاتزال هناك فرصة لاحتواء انتشار هذا الفيروس”، على الرغم من الإنتشار الواسع له، خصوصاً خارج الصين، التي بدأ فيها انتشار الفيروس في كانون الأوّل الماضي 2019.

وحول الإحتياطات الشخصية لتجنّب الإصابة بفيروس كورونا، دعا مدير منظمة الصحة العالمية إلى التأكّد من غسل اليدين بانتظام وتنظيف الأسطح باستخدام مطهّر، من بين العادات الصحية الأخرى، بالإضافة إلى ارتداء الأقنعة الطبية الواقية.

وقد رفعت المنظمة الصحة العالمية خطورة انتشار الفيروس في العالم إلى “أعلى مستوى”، ودعت كل الدول التي لم تسجل فيها إصابات بعد إلى الإستعداد لوصول الوباء كوفيد-19، محذّرةً من أنّها سترتكب “خطأ مميتاً” إن ظنت أنّها بمنأى منه.