الأخبار
الرئيسية / آخر الأخبار / عوارض قد تدل على نقص فيتامين B12 في الجسم من بينها علامة في الشفتين

عوارض قد تدل على نقص فيتامين B12 في الجسم من بينها علامة في الشفتين

مجلة وفاء wafaamagazine

قد يؤدي نقص فيتامين B12 إلى عدد من المضاعفات الصحية إذا تُرك دون علاج، من بينها مشاكل الرؤية وفقدان الذاكرة وسرعة ضربات القلب بشكل غير طبيعي وفقدان التنسيق الجسدي، كما يمكن لعلامة في الشفتين أن تدل على نقص هذا الفيتامين المهم للجسم.

وفي التفاصيل، فيُفضّل الحصول على هذا الفيتامين من خلال الأطعمة ذات الأصل الحيواني كاللحوم والسلمون والحليب والبيض، ما يعني أن النباتيين قد يكونون عرضة لخطر نقص فيتامين B12.

ومن جهة أخرى، كشف خبراء في الصّحّة أن تشقق الشفاه يمكن أن يكون نتيجة الطقس البارد أو التعرّض لأشعة الشمس أو الجفاف، لكنّها قد تكون أيضاً دلالة على نقص فيتامين B12. كما قد ترتبط الشفاه المتشققة بنقص في فيتامينات B أخرى كفيتامين B9 وB6.

وكشفت إدارة الصحة الوطنية البريطانية (NHS) عن الأعراض الأخرى لنقص فيتامين B12 كبقع صفراء شاحبة على البشرة والتهاب اللسان وقرحة الفم والوخز واضطراب الرؤية والكآبة وتغييرات في طريقة التفكير والسلوك والشعور والتأثير السلبي على الذاكرة.

والجدير بالذّكر أنّه يتم عادةً تشخيص الحالة بناء على نتائج فحوصات الدم إلّا أنّه قد تؤثر بعض الحالات الطبية على امتصاص الشخص لـB12، بما في ذلك فقر الدم الخبيث.

وتتحسن العديد من الأعراض مع العلاج، ولكن بعض المشاكل التي تسببها الحالة قد لا يمكن شفاؤها إذا تركت دون علاج.