الرئيسية / منوعات / الزنك والفيتامين C… لمواجهة «كورونا»؟

الزنك والفيتامين C… لمواجهة «كورونا»؟

مجلة وفاء wafaamagazine

غالبية النصائح التي يوصي بها الخبراء من أجل تفادي فيروس «كورونا» هي في الواقع بسيطة جداً. إنها تشمل بالتأكيد غسل اليدين لمدة 20 ثانية بالمياه والصابون، والحفاظ على سلامة وظائف الجسم من خلال التمسّك بحركة منتظمة والانتباه جيداً إلى الأكل المستهلك خصوصاً لجهة التركيز على المأكولات الغنيّة بمعدن الزنك والفيتامين C. لكن لمَ هذين العنصرين تحديداً؟

رغم عدم وجود دلائل كافية عمّا إذا كان الزنك أو الفيتامين C يؤثران في مدة «كوفيد-19» أو حدّته، لكن هناك دافع للاعتقاد بأنهما يؤديان دوراً فعّالاً في هذا المجال.

فاستناداً إلى اختصاصي طب الطوارئ الدكتور أنطوني كارديلو، من كاليفورنيا، يعتقد الأطباء أنّ إضافة الزنك والفيتامين C قد تكون فعّالة في علاج فيروس «كورونا» لأنه ثبُت أنهما يساعدان على تقصير نزلات البرد، والتي قد تحدث بسبب أنواع من الفيروسات التاجية التي لا علاقة لها بـ»كوفيد-19». ولفت كارديلو إلى أنّ فرضيّته مدعومة بما يعرفه الأطباء مُسبقاً، وهو أنّ الزنك يستطيع تعطيل الفيروسات، ولكنّ طريقة ذلك لا تزال غير مفهومة.



إذا كنتم تريدون إدخال الزنك والفيتامين C إلى نظامكم الغذائي، إليكم بعض الوسائل للحصول عليهما عن طريق المأكولات اليومية. ولكن، تذكروا أنّ استمداد هذه المغذيات من الطعام يختلف عن تناولها على شكل مكملات، ما يعني أنّ تأثيراتها في الفيروسات قد تختلف عن تلك التي توصلت إليها الدراسات.

الأطعمة المليئة بالزنك

• المحار: بحسب موقع «Healthline 6»، إنّ حبّات متوسطة الحجم من المحار تحتوي على 291 في المئة من الاحتياجات اليومية للزنك. الصيف على الأبواب، لذلك يمكنكم الإفادة من شراء هذه الثمار البحرية من متجر السمك.

• اللحوم الحمراء: اللحوم الداكنة تملك مستويات أعلى من الزنك مقارنةً بتلك البيضاء. ورغم ارتباط كثرة اللحوم الحمراء بأمراض القلب وبعض أنواع السرطان، غير أنّ استهلاكها باعتدال وبشكل متوازن مع أطباق جانبية صحّية قد يشكّل مصدراً جيداً للزنك.

• الفاصولياء والعدس: إنّ كوباً واحداً من العدس يؤمّن 23 في المئة من الاحتياجات اليومية للزنك. كذلك تُعتبر البقوليات الأخرى، مثل الفاصولياء البيضاء والحمّص، من بين المأكولات الغنيّة بالزنك.

• المكسرات والألبان: 100 غ من جبنة تشيدر تحتوي على 28 في المئة من الاحتياجات اليومية للزنك، وكذلك الأمر بالنسبة إلى اللبن القليل الدسم. أمّا بالنسبة إلى المكسرات مثل الكاجو، واللوز، والفستق حلبي فقد تزوّد الجسم بنحو 33 في المئة من الاحتياجات اليومية للزنك، حتى إذا كانت محمّصة ومملّحة قليلاً.

… وتلك الغنيّة بالفيتامين C

بالتأكيد تُدركون جيداً أنّ الحمضيات بمختلف أنواعها، كالليمون والغريب فروت، مليئة بالفيتامين C. ولكن هناك مأكولات أخرى «مُفاجئة» تؤمّن لكم جرعات هائلة من هذه المادة.

• الفلفل الأحمر: إنّ ثمرة واحدة تحتوي على 203 في المئة من الاحتياجات اليومية للفيتامين C. يمكن تقطيعه على شكل شرائح طويلة مثل الجزر، وغمسها بالحمّص كسناك صحّي خلال منتصف اليوم.



• الـ«Kale» والفريز: إنّ كوباً واحداً فقط من الـ«Kale» يؤمّن 107 في المئة من الاحتياجات اليومية للفيتامين C. أمّا بالنسبة إلى الفريز، فكلّ كوب يمنح الجسم 130 في المئة من القيمة اليومية لهذا الفيتامين.

• البطاطا الحلوة: إذا كنتم تفضّلون استمداد الفيتامين C عن طريق نوع صحّي من النشويات، إلجأوا إلى البطاطا الحلوة بما أنّ ثمرة كبيرة منها تحتوي على 48 في المئة من الاحتياجات اليومية لهذه المادة المُعزّزة للمناعة.

أخيراً، وحتى لو كنتم لا تبحثون تحديداً عن سُبل طبيعية لإضافة مزيد من الزنك أو الفيتامين C إلى غذائكم، إعلموا أنّ كل الأطعمة المذكورة أعلاه، باستثناء اللحوم الحمراء، تُعتبر جيّدة لتناولها بانتظام حِفاظاً على الصحّة. ويُنصح بتحضير طبق متوازن مكوّن من البروتينات، والفاصولياء، والورقيات الخضراء كجزء من الخطّة المكافِحة لفيروس «كورونا».

شاهد أيضاً

تناول شرائح البطاطا لسنوات.. ففقد إحدى حواسه إلى الأبد

مجلة وفاء wafaamagazine كاد فتى بريطاني في ربيعه السابع عشر أن يُصاب بالعمى التام، لأنه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Open chat
%d مدونون معجبون بهذه: