الرئيسية / سياسة / هكذا علّق فيلتمان على الوضع بالجنوب

هكذا علّق فيلتمان على الوضع بالجنوب

مجلة وفاء wafaamagazine

أكد سفير الولايات المتحدة السابق في لبنان جيفري فيلتمان أن “لا اسرائيل ولا حزب الله يريدان اشعال حرب وأن هذه لعبة تجري”كما قال.

ولفت فيلمان في حديث مع قناة “الحرة” الى ان ما حصل مؤخرا جاء “بعد قتل عنصر من حزب الله في سوريا من جانب اسرائيل وكان الهدف توجيه رسالة الى اسرائيل ان حزب الله سيرد على ما تقوم به ولكن يريد تجنب الحرب”.

وأضاف: الطرفان يحاولان تجنب الحرب وتجنب ان يظهرا ضعيفين، ولا يوجد اي تفسير على حجة ان حزب الله تسلل الى منطقة مزارع شبعا والاسرائيليون اطلقوا النار.

وفي ما خص اليونيفيل، اكد فيلتمان ان المسؤولية الأولية لتنفيذ القرار 1701 هي مسؤولية لبنانية واللبنانيون لا ينفذون القرار والاسرائيليون كذلك، واوضح ان الامم المتحدة ليس لديها التفويض لطرد الاسرائيليين ونزع سلاح حزب الله، لخلق منطقة منزوعة السلاح، لافتا الى أن “اللبنانيين كانوا فاشلين في هذا المجال”.

وردا على سؤال عما اذا كان يؤيد مطلب الادارة الاميركية بتعديل مهام اليونيفيل في الجنوب، أجاب: تقرير الامين العام للأمم المتحدة الذي طلبه مجلس الامن والذين قُدم في حزيران يجب ان يُنفذ كليا قبل تغيير التفويض وهذا التقرير يحدد وسائل فنية وتدابير اخرى يمكن ان تساعد اليونيفيل على ان يكون لديها معلومات افضل بشأن ما يحدث في منطقة الحدود، مثل استعمال طائرات مسيرة غير مسلحة، ومعرفة ما يجري في المناطق التي لا تدخل اليها.

وسأل : “بدلا من تخفيض قوة اليونيفيل لماذا لا يتم تنفيذ توصيات الامين العام الكفيلة في التطرق الى بعض هواجس اللبنانيين؟”.

وكشف عن توصياته في هذا السياق، قائلا، اعطوا اليونيفيل تفويضا لفترة محدودة اي 6 او 8 اشهر مع الفهم انه خلال هذه الفترة سيتم تنفيذ توصيات الامين العام وعندها نرى اداء اليونيفيل، وهذا استثمار مقداره نصف مليار دولار وهناك دولتان تمولان، ولن تدعما اليونيفيل اذا لم تتأكدا ان اليونيفيل تنفذ المهام.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الانباء

عن Z H