الرئيسية / آخر الأخبار / أبو فاعور يعلن غدا مسار التزام المصانع في الليطاني بالشروط: أي سلعة تتعرض للاغراق سنحميها ومفاعيل الاجراءات تظهر بفتح مصانع جديدة

أبو فاعور يعلن غدا مسار التزام المصانع في الليطاني بالشروط: أي سلعة تتعرض للاغراق سنحميها ومفاعيل الاجراءات تظهر بفتح مصانع جديدة

الاثنين 22 تموز 2019

مجلة وفاء wafaamagazine

أكد وزير الصناعة وائل ابو فاعور، امام وفد من تجمع صناعيي المتن برئاسة شارل مولر، “ان المناخ أصبح مؤاتيا أكثر في مجلس الوزراء لدعم الصناعة، وأن أي سلعة محلية تتعرض للاغراق ستتم حمايتها”. وكشف أن “هناك الكثير من المعالجات يتم العمل عليها من أجل استنهاض القطاع الصناعي”، مشيرا إلى أن “حاكم مصرف لبنان رياض سلامة أوعز نتيجة الاجتماع معه في حضور رئيس جمعية الصناعيين اللبنانيين فادي الجميل، لتحضير آلية جديدة لدعم الفوائد على الرأسمال التشغيلي للقطاع الصناعي”.

وشدد على “أننا دخلنا في مرحلة جديدة، بدأت نتائجها تنعكس ايجابا على القطاع الصناعي”. وقال: “هناك حملات بأننا نريد تغيير تركيبة لبنان الاقتصادية. وهذا شرف كبير لنا أننا نسعى الى تحويل الاقتصاد من اقتصاد ريعي الى اقتصاد منتج. وأجدد التأكيد على أهمية التوازن بين القطاعات المكونة لبنية الاقتصاد الوطني، وعلى ضرورة اعطاء القطاعات الانتاجية وفي مقدمها الصناعة العناية والرعاية والدعم والحماية لتستمر وتتطور وتساهم أكثر في النمو. ولقد انطلق قطار الحماية مع اقرار ثمانية عشر قرارا بهذا الخصوص، والباب مفتوح لمواجهة أي محاولات اغراق ومنافسة غير مشروعة. اضافة إلى ذلك، بدأت مفاعيل الاجراءات التسهيلية التي اتخذتها الوزارة تظهر تباعا، من خلال الاقدام على فتح مصانع جديدة وزيادة التصدير مقارنة مع النسب لمحققة في السنة الماضية”.

من ناحيته، قدم مولر مذكرة تفصيلية عن واقع القطاع الصناعي في لبنان والمتن الشمالي الذي يستحوذ على خمسة وعشرين بالمئة من عدد المؤسسات الصناعية القائمة في لبنان.

وعرض أعضاء الوفد بعض المشاكل التي تواجههم، لا سيما في منطقة وادي نهر الموت الصناعية حيث تتطلب المعالجة اشراك وزارتي الأشغال العامة والنقل والطاقة والمياه والبلديات الخمس التي تتقاطع ملكياتها في هذا الوادي”.

ووعد الوزير أبو فاعور بالقيام بجولة تفقدية للمنطقة مع الورزاء والمسؤولين المعنيين للاطلاع الميداني على طبيعة المشكلة وتحديد المسؤوليات والقيام بالمعالجات المطلوبة لها.

حملة سلامة الغذاء
والتقى الوزير ابو فاعور أيضا الأساتذة من الجامعات المشاركة طلابها في حملة الكشوفات التي تقوم بها الوزارة على مصانع الغذاء من أجل منح “ختم الجودة”، في إطار حملة سلامة الغذاء في التصنيع الغذائي. وشارك ممثلون عن الجامعات اللبنانية والبلمند وسيدة اللويزة والعربية والـ AUST والاميركية والروح القدس – الكسليك. وشكرهم على مساهمة طلابهم في هذه الحملة، واصفا التجربة ب”الرائدة التي تعود بالفائدة المشتركة على الوزارة وعلى الطلاب على السواء”.

مؤتمر صحافي
ويعقد الوزير ابو فاعور الساعة الثانية عشرة ظهر غد مؤتمرا صحافيا في الوزارة يعرض فيه مسار التزام المصانع بالشروط البيئية والصحية في نهر الليطاني، ويعلن عن تدابير بحق المخالفين. 

شاهد أيضاً

جريح في حادث سير على أوتوستراد ساحل علما

مجلة وفاء wafaamagazine أدى انحراف سيارة فجرا على أوتوستراد ساحل علما كسروان، إلى اصصدامها بالحاجز …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: