الرئيسية / غير مصنف / إرسلان: الفرنسيون ليسوا مع طرح الحريري لرئاسة الحكومة

إرسلان: الفرنسيون ليسوا مع طرح الحريري لرئاسة الحكومة

مجلة وفاء wafaamagazine

أكد رئيس الحزب الديمقراطي اللبناني النائب طلال ارسلان، أن انفجار مرفأ بيروت الذي وقع في 4 آب غير بريء، وما حصل غير طبيعي، وليس وليد صدفة”.

 

وأشار إرسلان خلال زيارة وفد من شبكة الميادين إلى دارته، إلى أنّه لن يتعاطى مع قضيّة انفجار المرفأ، الذي وصفه بـ”زلزال بيروت”، على أنّه وقع بسبب “تلحيم” أو عن طريق الخطأ، متسائلاً “كيف سنعتبر ما حصل خطأً وهم يطالبون بالذهاب بالقضيّة إلى محكمة دوليّة؟”.



وشدد في حديثه على فكرة طرح “الفيدرالية” و”الحياد” منذ حوالى سنة ونصف في لبنان، موضحاً أنّ هذا الطرح ازداد بعد انفجار مرفأ بيروت.

 

وقال إرسلان: “هذا كلام له دلالاته وأهدافه، ليس طرحاً بريئاً ويتعدى لبنان”، معتبراً أنّ البلد حالياً أمام خيارين، “الأوّل، هل سيتمّ إنقاذه بالتسليم باللامركزيّة الإدارية الموسعة والسياسيّة، والثاني هل سيتمّ تقوية السلطة المركزيّة على حساب سلطات الطوائف والأحزاب؟”.

 

في هذا السياق، تناول رئيس الحزب الديمقراطي اللبناني ما تحدث عنه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون خلال زيارته إلى لبنان، عن “عقد سياسي جديد”، كاشفاً أنّه أرسل مذكرة إليه للاستفهام عن هذا العقد.

 

وتساءل: “على ماذا يقوم هذا العقد الجديد؟ هل هو قائم على إزدياد الانقسام بين المسلم والمسيحي للوصول إلى المركزيّة الموسعة، أم يذهب باتجاه تقوية السلطة المركزيّة للدولة اللبنانيّة؟”.

 

وفي إطار حديثه عن تشكيل الحكومة الجديدة، أوضح إرسلان أنّ “الجدل لم يصل بعد إلى شكل الحكومة سياسياً، بل لا يزال حول من سيكون رئيسها”، مستبعداً تشكيلها قريباً.

 

وقال: “من الواضح أن الفرنسيين ليسوا مع طرح سعد الحريري لرئاسة الحكومة، وهم يتحدثون بمنطق أنه تمّ تجربته فلماذا الدخول مجدداً في هذه المغامرة؟”، مبرزاً أنهم يطرحون بدائل كنواف سلام “لكن لا يمكن المضيّ بها”.

عن H.A