الرئيسية / سياسة / التجمع الديموقراطي: لاقرار مشروع قانون الدولار الطالبي

التجمع الديموقراطي: لاقرار مشروع قانون الدولار الطالبي

مجلة وفاء wafaamagazine 

دعا تجمع أولياء الطلاب الدارسين في الخارج (قطاع أهالي الطلاب في الخارج في التجمع الوطني الديموقراطي في لبنان)، في بيان، “مجلس النواب إلى الإسراع في إقرار مشروع قانون الدولار الطالبي، وهو اقتراح القانون المعجل المكرر الذي رفع الى البرلمان بتاريخ 3/6/2020 ، والداعي الى إلزام مصرف لبنان بصرف مبلغ عشرة آلاف دولار اميركي وفق سعر الصرف الرسمي 1515 عن العام الدراسي 2020 – 2021 للطلاب اللبنانيين الجامعيين الذين يدرسون في الخارج”.

وأشار إلى أن “الاقتراح يتضمن مادة وحيدة وتنص على ما يأتي: “تنشأ بموجب مرسوم يتخذ في مجلس الوزارء لجنة يكون وزيرا الخارجية والتربية عضوين حكميين فيها وتكون مهمتها: تحديد المعايير والشروط الواجب توفرها في اعداد اللوائح الاسمية بالمستحقين وايداعها مصرف لبنان المركزي وتحديد الآليات الواجب اعتمادها من قبل الطلاب، لتقديم المستندات المطلوبة وآليات استلام المبالغ المقررة، بالاضافة الى إلزام مصرف لبنان صرف مبلغ العشرة آلاف دولار اميركي الى الطلاب المسجلين في اللوائح الصادرة عن اللجنة”.

واعتبر أن “التعميم الذي أصدره حاكم مصرف لبنان رياض سلامة والقاضي بصرف 2500 دولار قسط للطالب، والف دولار تكاليف ايجار سكن ومعيشة، لم يستفد منه الاهالي، بل تاجر به الصرافون في السوق السوداء. ونكر الحاكم ان الصرافين يتلاعبون بأموال الفقراء، وقد طلبنا من المستشار القانوني لمصرف لبنان بيار كنعان، ان يطلب من التفتيش المالي وضع يده على الملف، وطالبنا بالاطلاع على المبالغ المصروفة”.

وختم التجمع: المطلوب هو انقاذ مستقبل شريحة واسعة من طلاب لبنان في الخارج، وهذا يتوقف على اقتراح المشروع ورفعه الى الهيئة العامة لاقراره، لان الجامعات فتحت ابوابها، وهناك تحذيرات عدة منها الى الطلاب بفصلهم اذا لم تؤمن الاقساط.

 

عن H.A