الرئيسية / فنون / ملتقى الألوان نظم محاضرة بعنوان “السينما من لغة تشكيلية الى لغة اجتماعية ” للاستاذ التونسي زياد بو سعيد

ملتقى الألوان نظم محاضرة بعنوان “السينما من لغة تشكيلية الى لغة اجتماعية ” للاستاذ التونسي زياد بو سعيد


نظم ملتقى الألوان الفني يوم امس الاثنين محاضرة بعنوان “السينما من لغة تشكيلية الى لغة اجتماعية “،قدمها الاستاذ زياد بو سعيد القادم من تونس في مركز جمعية شبابيك – راس النبع.

بداية المحاضرة كانت كلمة ترحيبية لرئيس الملتقى الشاعر محمد علوش قال فيها إن”السينما  فن جامع للفنون الإنسانية ، فهو مرآة النفس الإنسانية يحرك ويؤثر ويجذب الأحاسيس والمشاعر بغية الارتقاء بالنفس فكرا وثقافة لتسمو بتطلعاتها وآمالها لتطوير حضارة الإنسانية وإقامة حوار بين الثقافات والشعوب المختلفة”.

وتابع”ان للسينما علاقات بالفنون المختلفة لأنها أتت لاحقاً بعد العديد من الفنون, وجاءت العلاقة بين (السينما) الفن السابع، والفن الثالث (الرسم) كبيرة وصلتهما وثيقة وكلاهما من الفنون البصرية التي تعتمد على الضوء والصورة، اي (أن الفيلم هو عبارة عن كتابة بالصور).

وختم” اهلا وسهلا بضيفنا من تونس ونحن نحلم بأن يصبح الجميع مشغولاً بواسطة الفن، وان تنحو كل التجارب الفنية للتكامل، وللاستجابة للإنسان بكليته، وبكل أبعاده، من خلال استثارة حواسه”.

ومن ثم حاضر الاستاذ بو سعيد حيث تحدث في محاوره عن تأثير الفن  التشكيلي على السينما،وقدم مقاربة جمالية واقعية حول السينما  التونسية و اللبنانية من خلال فيلم كفرناحوم للمخرجة اللبنانية نادين لبكى و الفيلم التونسي الجايدة للمخرجة التونسية سلمى بكار “.

وبعدها تحدث عن تحليل الواقع السينمائي وتطور الانتاج السينمائي التونسي  في العقد الاخير ما يعرف بالسينما التونسبة ما بعد الثورة

ومن ثم فتح المجال امام نقاش بين الحضور والاستاذ بو سعيد بحضور نخبة من التشكيليين واعضاء الهيئة الإدارية في الملتقى وممثلين .

وفي الختام قدم بو سعيد درعا خاصا للملتقى وبدورها قدمت التشكيلية دلال ترحيني لوحة خاصة للضيف .

والاستاذ زياد بو سعيد هو متخصص في التسويق السينمائي وباحث في الفنون المعاصرة و السينما،حاصل على ماجيستار في الجماليات  والتصميم ،حاصل على الشهادة الوطنية  في التصميم قسم تصميم فضاء إختصاص  سينوغرافيا ،مدير فني لشركة سينى الفن السابع و مشرف على دور السينما بتونس .

عن WB