الرئيسية / كورونا / تعرّفوا إلى الطبيب الذي طور لقاح “فايزر”

تعرّفوا إلى الطبيب الذي طور لقاح “فايزر”

مجلة وفاء wafaamagazine

توقّع الخبراء والأطباء أن يعود العالم في الربيع المقبل الى ما كان عليه قبل فيروس كورونا، لأن اللقاح الذي طورته شركة شركة BioNTech الألمانية وشركة Pfizer الأميركية، وأُعلن عنه أمس، “فاعل بنسبة 90 % في التصدي للفيروس ومنعه من التكاثر في خلايا المصاب”.

 

ويقف وراء تطوير اللقاح طبيب تركي يدعى أوغور شاهين، هاجر بعمر الـ4 سنوات مع أبيه الذي عمل في مصنع سيارات “فورد” بألمانيا، وزوجته التركية الأصل التي درست الطب بجامعة Saarlandes في مدينة هامبورغ. وهي الجامعة نفسها التي تخرج منها أوغور شاهين متخصصا بطب الأورام السرطانية.



الطبيب شاهين والطبيبة أوزلم تورجي تزوجا عام 2001، بهد أن تعرفا على بعضهما في المستشفى، وأسسا شركة لتطوير الأدوية سمياها Ganymed Pharmaceuticals واشتهرت على مستوى دولي، ثم اشترتها منهما شركة يابانية بمليار و400 مليون دولار قبل 4 أعوام، بحسب ما ذكرت صحيفة Welt الألمانية.

 

وأسّس الزوجان في عام 2008 شركة جديدة، هي BioNTech لتطوير أجسام “وحيدة النسيلة ضد السرطان” وبعد 3 أشهر من ظهور فيروس كورونا في الصين، تكاتفت الشركة في آذار الماضي مع Pfizer لمكافحته عبر لقاح تطعيمي. فاجتهدت شركة الزوجان وطورت واحدا سمته BNT16B2 وهو الذي يأملون أن يعيد العالم الى ما كان عليه قبل “كورونا” المستجد.

عن H.A