الرئيسية / متفرقات / بعقليني في يوم القضاء على العنف: لنكافح معا الظلم وننشر ثقافة الحوار

بعقليني في يوم القضاء على العنف: لنكافح معا الظلم وننشر ثقافة الحوار

مجلة وفاء wafaamagazine

اعلن رئيس “جمعية عدل ورحمة” الاب نجيب بعقليني، في بيان، في اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة ان “العنف هو كل فعل عنيف، يلحق الأذى بالذات وبالآخر، بغض النظر ان كان هذا التعدي مباشرا او غير مباشر ، او ان كان جسديا او نفسيا او جنسيا او حتى اقتصاديا”.

وقال:”العنف هو انتهاك فاضح للشخص البشري، هو امتهان لكرامة وحقوق الإنسان، والتي لا يجوز التعدي عليها، من دون أن يواجه بالتأديب والتعويض والمكافحة”.

واشار الى ان “العنف يطال المجتمع بأسره، وان كان من خلال ممارسته تجاه المرأة، إذ أن آثاره تنعكس على المجتمع بشكل عام وعلى الاسرة بشكل خاص”، لافتا الى ان “العنف لا يقتصر على اشكاله الخارجية الظاهرة فقط بل يتعداها، ونلحظه من خلال دلالات نفسية تقوم على حجز الحريات والقمع والاستهتار والشك وعدم الثقة كذلك من خلال استغلال الآخر على مختلف الصعد، وسلبه امواله وحرمانه من ابسط حقوقه الاقتصادية والاجتماعية وغيرها”.

واضاف:”لم لا نربي أجيالنا على الرحمة والحنان والمسامحة والحب والتكافل والتضامن والمصارحة والاحترام المتبادل؟
لم لا نزرع فيهم ثقافة حقوق الانسان ومقومات احترام الآخر من دون تمييز لا بل نعزز عند الاجيال القادمة اهمية الاختلاف وغنى التعددية؟”.

وقال:”لنرب اجيالنا على احقاق المساواة بين الجنسين، والسعي الى نشر ثقافة اللاعنف والحوار. فغنى البشرية وعظمتها تكمن في الشراكة الحقيقة والعميقة والثابتة بين الرجل والمرأة”.

وختم:”لننبذ كل انواع العنف المستشري ضد المرأة، المرأة الام والشريك والصديق، الحاملة الحياة والحب، والعطاء والعطف للجنس الآخر وللعائلة. لنكافح معا الظلم، ولندافع عن حقوق المرأة، اي عن حياتها وحياة المجتمع بأسره”.

عن Z.T