الرئيسية / فنون / افتتاح معرض “سجون بيروت” للمصور الصحافي هيثم الموسوي

افتتاح معرض “سجون بيروت” للمصور الصحافي هيثم الموسوي

السبت 07 أيلول 2019

مجلة وفاء wafaamagazine

افتتح ممثل المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء عثمان النقيب بلال الحاج، معرض “سجون بيروت” للمصور الصحافي هيثم الموسوي، في غاليري ليتسيا – نزلة السارولا – الحمراء في بيروت، في إطار “مهرجان بيروت للصورة 2019″، الذي رعاه رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، ونظمته “جمعية مهرجان الصورة – ذاكرة”.

حضر حفل الافتتاح حشد من المثقفين والمصورين، على رأسهم رئيس اتحاد “المصورين العرب” أديب شعبان، رئيس “البحوث والتطوير” في “جائزة الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية” للتصوير الضوئي في دبي محمد الضو، مدير “غاليري قدرات” عبد الرحيم العرجان.

وتضمن المعرض الذي يستمر حتى 14 من الجاري، مجموعة من الصور التي “تسلط الضوء على الحالة المزرية للسجون اللبنانية، التي لا تتناسب مع أدنى المعايير الإنسانية، وتوثق معاناة السجناء، الذين يعيشون محشورين في أماكن عتمة، ضيقة متسخة، وأوضاع لا تليق بالإنسان”.

وفي مجموعته المعروضة، خصص الموسوي “مساحة واسعة، لنقل المعاناة الشخصية الخاصة والعامة المشتركة، للرجال والنساء في السجون، فرصدت عدسته، أوضاع السجون على صعيد تجهيزاتها ومساحاتها وبناها التحتية ونظافتها، فكانت الصورة، بما نقلته، أشبه بمحكمة لمحاسبة الحكام لا السجناء، أما ما تحتويه من حقائق، فكانت بمثابة صرخة في وجه المسؤولين”.

وقد أنهى الموسوي إعداد كتابه، الذي تضمن 200 صورة من أصل عشرة آلاف صورة، كان قد التقطها على مدى ثلاث سنوات من التنقل من سجن إلى آخر، من رومية إلى زحلة إلى النبطية إلى زغرتا إلى طرابلس إلى بعلبك وغيرها…

إشارة إلى أن “جمعية مهرجان الصورة – ذاكرة”، التي أطلقت هذا المهرجان في نسخته الأولى، بدعم من بلدية بيروت، وبالتعاون مع وزارات الثقافة والسياحة والإعلام، قد وزعت برنامجا مفصلا، أعلنت فيه إقامة 22 معرضا، في إطار هذا المهرجان، الذي يشارك فيه 122 مصورا فوتوغرافيا من لبنان والعالم.

وطنية

شاهد أيضاً

مصري يعيد “شارلي شابلن” إلى الحياة.. هل يشبهه؟

مجلة وفاء wafaamagazine قرر الشاب المصري أحمد الشاذلي المولع بزمن السينما الصامتة، تجسيد شخصية أشهر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Open chat
%d مدونون معجبون بهذه: