الرئيسية / آخر الأخبار / الوزيرة عز الدين : أنا اثق بالمرأة اللبنانية | وفاء بيضون

الوزيرة عز الدين : أنا اثق بالمرأة اللبنانية | وفاء بيضون

حاورتها وفاء بيضون

إسم برز بقوة في المجتمع الاكاديمي والسياسي ، ذات صلة جيدة بمختلف الاطراف في النسيج اللبناني ، ملامحها ملامح المرأة العاملية القوية الحنونة ، عندما تحادثك لا تغب البسمة عن ثغرها ،  ، تجذبك بشدة احترامها ووقارها  مما يدل وبوضوح على تواضعها الصادق الذي يصنف بتواضع العلماء والعارفين الكبار

حائزة على دكتوراه في الطب المخبري وعلوم الأمراض ( باثوليا ) صاحبة ومديرة مختبر للتحاليل الطبية والأنسجة

عضو في نقابة أطباء لبنان

عضو المكتب السياسي لحركة أمل

عضو مؤسس في جمعية ” wac ”  جمعية تعنى بسلامة الشباب وتثقيفه

هي ابنة بلدة شحور الجنوبية الدكتورة عناية عز الدين وزيرة الدولة لشؤون التنمية الادارية ، والسيدة الوحيدة في الحكومة الحالية حكومة الرئيس سعد الحريري  والمرشحة عن مدينة صور الى المقعد النيابي في الانتخابات النيابية المقبلة

منبر محكمة التقى معالي الوزيرة عز الدين للحديث عن تجربتها ، والتوليف بين عملها الطبي والسياسي. ، وبماذا استفادت وما أفادت ، ورؤيتها للمرأة اللبنانية بشكل عام وتمثيلها الحصري في السياسة ضمن الاحزاب والعائلات  ، تطرقا الى الحديث عن مدينة صور مدينة العيش الواحد ، والمسار الإنمائي للمدينة وكل ما هو ذات صلة وصولا الى الحديث  عن الجانب الانساني والمكرمة الالهية التي نالتها عائلة الوزيرة بإستشهاد شقيقها ….

تجربتك وانت تمثلين جرءا من النسيج اللبناني مع العلم ان البعض ينمط صورة المحجبة في قوالب جاهزة ؟

في الحقيقة ما ورد في السؤال عن تنميط صورة المحجبة في لبنان فيه شيء من الحقيقة ولكن خلال تجربتي الوزارية رأيت وجه اخر لهذه المقولة وهو ان اللبنانيين يحترمون التجربة الناجحة وسرعان ما يتخلون عن التنميط اذا وجدوا امامهم نموذج يتعاطى بجدية واهتمام . وهذا يعكس تعطش اللبنانيين لنماذج سياسية ووزارية تتعاطى مع الادارة العامة على انها خدمة عامة وتعتبر المواطن هو محور هذه الخدمة .  اما داخل مجلس الوزراء فمنذ البداية شعرت بالاحترام الشديد من قبل الوزراء الزملاء ولم اشعر باي نوع من التمييز السلبي تجاهي .

ماذا استفدتي وما افدتي من موقع وزيرة وهل ستكررين التجربة ؟

طبعا تجربة الوزارة تعتبر فرصة تقدم الكثير من الغنى في مسيرة اي شخص . بالنسبة لي جعلتني اكون على تماس مباشر مع اوضاع الادارة العامة وايضا اختبرت كيفية اتخاذ القرار الرسمي او وضع السياسات العامة في لبنان والتعقيدات التي ترافق هذه العملية .اما ماذا اضفت للموقع فاعتقد ان الناس هي التي تقرر وتقيم هذه التجربة .

كيف يمكن التوفيق بين نمطين متعارضين في الشفافية لجهة التعامل معهما ؟

هذا ما كنت اشير اليه في الاجابة السابقة . طبعا هناك فرق كبير في اتخاذ القرار او ادارة الامور بين القطاعين الخاص والعام خاصة اني كنت في موقع من يتخذ القرار في عملي الخاص لكن في نفس الوقت هناك امكانية للتوفيق بين النمطين او فلنقل لشراكة بين القطاعين العام والخاص ولتبادل الخبرات وليأخذ القطاع العام مما هو ايجابي في القطاع الخاص .

وجود المرأة في التمثيل السياسي لا زال ضمن الاحزاب والعائلات فهل برأيك سيبقى هكذا؟ ما هي رؤيتك لوضعية لواقع المرأة في لبنان بشكل عام ؟

تمثيل المرأة ضمن الاحزاب هو حالة ايجابية وصحية ويجب العمل على تطويرها وهو مختلف تماما عن حالة التوريث السياسي العائلي . المطلوب ان تنشط النساء ضمن الاحزاب وان تساعدها الاحزاب على تبوؤ مواقع القرار الحزبية كمقدمة ضرورية للوصول الى مواقع القرار الوزاري والنيابي .

اما بالنسبة لوضعيىة المراة في لبنان بشكل عام فانا اعتقد ان الوضع الاجتماعي والمهني والعلمي والاقتصادي للمرأة متقدم على الوضع القانون واليوم نعيش فرصة لمعالجة هذه الفجوة في المجلس النيابي العتيد , يفترض ان تسعى الحركة النسائية لالزام المرشحين لتبني قضايا المرأة وان يكون الهدف هو ان المجلس النيابي المقبل يجب ان يكون البرلمان الذي ينصف المرأة اللبنانية تشريعيا .

ماذا يعني لك ترشيحك كسيدة متنورة الى المقعد النيابي ؟

اشكرك على وصفك لي بالسيدة المتنورة .انا طبعا اشكر الرئيس بري وقيادة حركة امل على الثقة التي اولوني اياها .واتمنى ان اخوض التجربة بنجاح واتمنى ايضا ان يصل عدد جيد من النساء الى مجلس النواب لتكريس ثقافة وصول المرأة الى مواقع القرار في لبنان .

في وسط مجلس نيابي منتخب ذكوري هل ستكون المرأة المنتخبة فيه مجرد لوحة تجميلية ؟ ام انها ستكون ذات فاعلية تشريعا ومتابعة ؟

انا اثق بالمرأة اللبنانية وبالناخبين اللبنانيين واعتقد ان من يصلن الى المجلس النيابي ويحظين بثقة اللبنانيين ويأخذن وكالتهم النيابية سيقدمن تجربة مهمة في المتابعة التشريعية والرقابة على السلطة التنفيذية .

ما هي رؤيتك لصور ؟

صور من اهم المدن اللبنانية وهي اكثر المدن جاذبية للبنانيين بعد بيروت وفيها الكثير من نقاط القوة السياحية التي يفترض العمل على تطويرها كما ان صور مقبلة على استحقاق الثروة النفطية ويفترض انشاء البنى التحتية الضرورية في المدينة لتتحضر للاستفادة القصوى من هذه الثروة . هذه المدينة من المدن القليلة التي وقفت على ابوابها الحرب الاهلية وهي تقدم نموذج ليس للعيش المشترك انما للعيش الواحد بين مختلف مكوناتها لذلك نحن مصرون على استكمال مسار التنمية الذي وضعت المدينة على سكته منذ سنوات طويلة بتوجيه من الرئيس بري الذي يوليها اهمية خاصة . ان شاءالله في المستقبل نستكمل هذا المسار الانمائي وهدفنا فتح مسارات في المدينة لتنمية مستدامة تتحقق بالشراكة بين كل الاطراف المعنية في القطاعين الخاص والعام وتشمل كافة القطاعات الزراعية والسياحية والصناعية والنفطية .

لم تغيب الاختصاصات النوعية عن الجامعة اللبنانية في صور ؟

هذه القضية اطلعت عليها وان شاء الله سنوليها الاهتمام اللازم بالتعاون مع وزارة التربية ورئاسة الجامعة اللبنانية وبناء على دراسات علمية يتحدد على اساسها الخطة اللازمة والمناسبة .

بيتكم قدم الشهداء على مذبح الوطن عن هذا الجانب الانساني الحميم ماذا تبوح ذاكرتك ؟

بيتنا يشبه الكثير من بيوت الجنوب وعائلتنا تشبه العائلات الجنوبية التي لم تبخل بابنائها من اجل مقاومة الاحتلال الاسرائيلي ومن اجل ارساء معادلات الردع التي تحمي لبنان في ايامنا هذه .اخي كان شابا مميزا ذكيا مبدعا انطلق من مقاعد الجامعة الى صفوف المقاومة فشهيدا دفاعا عن لبنان . انا شخصيا اعتز بشهادة اخي واعتبر انها وسام على صدري وهي ايضا تشرعني بالمسؤولية الكبيرة الملقاة على عاتقي لان المطلوب هو ان نكون في ادائنا السياسي على مستوى التضحيات والدماء التي  بذلت من اجل كرامة وعزة هذا الوطن .

محكمة

الوزيرة عناية عز الدين والاعلامية وفاء بيضون

شاهد أيضاً

صوان قد يدّعي على عدد من رؤساء الحكومات

مجلة وفاء wafaamagazine  يواصل قاضي التحقيق العدلي فادي صوّان تحقيقاته بانفجار بيروت. ورشحت معلومات انه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: