الرئيسية / أخبار العالم / كوريا الجنوبية تتوعد برد على احتجاز إيران لناقلة النفط

كوريا الجنوبية تتوعد برد على احتجاز إيران لناقلة النفط

مجلة وفاء wafaamagazine

أعلنت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية أنها تعد لاتخاذ الرد القانوني على احتجاز الحرس الثوري الإيراني ناقلة نفط ترفع علم كوريا الجنوبية، حيث أكدت أنه لا أدلة على ادعاءات إيران بأن ناقلتنا تسببت بتلوث، وأنها كانت تبحر بمعدات أمان كافية.

وذكرت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء، أن وفداً من كوريا الجنوبية توجه يوم الأربعاء إلى إيران، سعياً للإفراج عن ناقلة كيماويات وطاقمها المكون من 20 فرداً احتجزتها القوات الإيرانية.

ونقلا عن وكالة أنباء الطلبة الإيرانية (إسنا)، دعا المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زاده، سيول “للتصرف بعقلانية” في التعامل مع احتجاز طهران لسفينة كورية جنوبية.

وقال المتحدث إن سلوك حكومة كوريا الجنوية في هذا الصدد “غير مفهوم ومرفوض”.

هذا ونفت إيران ما رددته بعض وسائل الإعلام الكورية، أمس الثلاثاء، استخدامها السفينة وطاقمها رهائن بعد يوم من احتجازها قرب مضيق هرمز في محاولة للضغط على سول للإفراج عن أموال مجمدة بموجب العقوبات الأميركية قيمتها 7 مليارات دولار.

وذكرت الوزارة أنها تعد لاتخاذ الرد القانوني كواحد من بين الإجراءات الممكنة لحل قضية الاحتجاز، وأضافت أنها تجري عملية التحقق من حقيقة ادعاء إيران بأن احتجاز ناقلة النفط نتج عن التلوث البيئي، والجدل حول ما إذا كانت الناقلة تبحر في المياه الإقليمية أم الدولية، والتزام الجانب الإيراني بالقانون الدولي أثناء عملية صعود إلى ناقلة النفط الكورية، حسب ما أفادت وكالة “يونهاب”.