الرئيسية / سياسة / باسيل: ظروف العودة تحققت.. واسألوا أردوغان وترامب!

باسيل: ظروف العودة تحققت.. واسألوا أردوغان وترامب!

الجمعة 20 أيلول 2019

مجلة وفاء wafaamagazine

لفت وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل إلى أن “فرصة استعادة الجنسية ليست وقتا متاحاً الى ما لا نهاية فالقانون كلفنا سنوات من النضال لاصداره وهو محدود بالزمان”.

وقال باسيل في افتتاح مؤتمر الطاقة الاغترابية في واشنطن: “نجتمع اليوم على ارض كانت ولا تزال تستقبل كل طالب علم وصاحب طموح هذه الارض التي لم تكن تسأل يوما احدا من اي لون هو أو من أي دين أو من اي وطن”.

وأضاف: “هل انتم واعون ان العديد من الغرباء يسعون للحصول على الجنسية اللبنانية وهم لن يحصلوا عليها”.

وأكد أنه “مهما جاهدت وكالات دولية ودفعت دول من ورائها بكل طاقاتها لنقبل ان يحل اللاجئون الفلسطنيون والنازحون السوريون مكانكم فلن نقبل عنكم بديلا مهما زادت الضغوطات ومهما اندس المندسون”.

وأشار الى أن “الازمة السورية كلفت لبنان الكثير، اكثر من مليون ونصف مليون نازح على ارضه اكثر من الف مخيم عشوائي بين بلداته واكثر من ٣٠ مليار دولار خسارة باقتصاده”.

ولفت الى أن “لبنان عانى من التطرف والارهاب الذي دحره الجيش وهذا كله انهك اقتصادنا ودفع بالمؤسسات الدولية لتخفيض تصنيفه الائتماني”.

واعتبر انه “لا يمكن لاقتصاد بلد واحد ان يؤمن حياة لشعبين ويتحمل عمال دولتين لذلك لا يمكن لهذا الواقع ان يستمر”.

وشدد على ضرورة تطبيق لبنان العودة التدريجية للنازحين السوريين لبلادهم “ولا يقنعنا احد ان ظروف العودة لم تتحقق”.

وأكمل: “ظروف العودة تحققت واسألوا اردوغان عنها وعن الاتحاد الاوروبي ان لم تصدقوا واسألوا وزير داخلية المانيا عن صفة النزوح واسألوا الرئيس ترامب عن المكسيكيين وعن كل النازحين الى بلاده”.

وأضاف: “العودة أصبحت ضرورية ولم نقبلها الا آمنة وكريمة ولن نقبل ان يبقى مواطنونا في الخارج فيما جيراننا في الداخل”.

وتابع: “لا توطين يفرض علينا وينزع عنا انساننا ولا صفقة عقارية تفرض علينا وتنتزع منا ارضنا بل نحن نفرض حقنا بالحياة المشتركة والحرة على ارضنا”.

وأشار الى أنه “منذ اسبوع تمت اضافة اسماء مجد دهيني وحسن بدران وهادي زين الدين الى لائحة الشرف بموقع فيسبوك والتساؤل الذي يطرح نفسه: هل سيحرم هؤلاء الشباب من ان يحصلوا على فرص نجاحهم بسبب اسمائهم بظل تصاعد التطرف والخوف من الاخر؟”.

وأكد أنه “لن ننتظر أو نستمع لأي كلام يستهلك وقتا عبثا او يؤخر جهودنا من داخل الحدود او خارجها اتى بشكل اغراءات او ضغوطات بل سنستمر بالعمل من اجل منتشرينا”. 

الجمهورية

عن WB