الرئيسية / سياسة / آلاف الشرطيين في باريس استعداداً لتظاهرات “السترات الصفراء”… ودعوة للهدوء!

آلاف الشرطيين في باريس استعداداً لتظاهرات “السترات الصفراء”… ودعوة للهدوء!

السبت 21 أيلول 2019

مجلة وفاء wafaamagazine

تنشر السلطات الفرنسيّة أكثر من سبعة آلاف عنصر شرطة السبت في شوارع باريس قبيل تظاهرة جديدة للمحتجين من حركة “السترات الصفراء” تتزامن مع مسيرة مطالبة بالتحرك من أجل المناخ في العاصمة الفرنسيّة والاحتفالات باليوم الوطنيّ للتراث الأوروبيّ.

وبدأت حركة السترات الصفراء قبل عشرة أشهر احتجاجًا على السياسات الضريبيّة والماليّة للحكومة قبل أن تتحول إلى احتجاج ضد الرئيس ايمانويل ماكرون الذي اتهمه المتظاهرون بأنّه لا يتفهم مطالب المواطن الفرنسيّ.

ويعتزم محتجو السترات الصفراء تنظيم تظاهرة جديدة السبت لكن الأنظار تتجه لمعرفة ما اذا كانت ستستعيد زخم تظاهرات الشتاء والربيع، حين كان ينزل المتظاهرون أسبوعيًا كل يوم سبت فيما تحولت التظاهرات بعض الاحيان إلى صدامات عنيفة مع قوات الأمن وخصوصًا في باريس.

وتخشى وزارة الداخليّة ومديريّة الشرطة عودة العنف إلى شوارع العاصمة التي لم تشهد اضطرابات منذ 16 آذار، كما تخشى تخريب متاجر في جادة الشانزيليزيه.

وقال قائد شرطة باريس ديدييه لاليمون إنّه سيتم نشر 7500 شرطي السبت بالعاصمة مع خراطيم مياه وعربات مصفحة تابعة للدرك.

وقال لاليمون في مؤتمر صحافي الجمعة إنّه إزاء من “يريدون على ما يبدو الثأر” ويعلنون أنهم “لن يتنازلوا أبدًا”، “أقول سنكون هناك”. وأضاف “سنكون بعدد كافٍ (..) وقادرين تمامًا على وقف كل مبادرة تهدف للتدمير”.

من جهته، دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الراغبين بالتظاهر السبت إلى القيام بذلك في هدوء لا سيّما وأنّ التظاهرة المقرّرة تتزامن مع أيام التراث الأوروبيّ وتظاهرة أخرى من أجل المناخ.

وقال ماكرون “من الجيّد أن يعبّر الناس عن آرائهم… يجب أن يتمّ ذلك بسلام”. وأضاف خلال زيارة قام بها إلى منزل الرسامة روزا بونور في منطقة باريس لمناسبة أيام التراث “أناشد الجميع أن يتمّ ذلك بوئام وتناغم وهدوء حتى يتمكن صغارنا والأصغر منهم من زيارة المباني والتمتع بها”.

وكالات

عن WB