الرئيسية / متفرقات / كيف تحضّرين طفلك لأول سنة دراسيّة؟

كيف تحضّرين طفلك لأول سنة دراسيّة؟

الجمعة 27 أيلول 2019

مجلة وفاء wafaamagazine

كَبُر طفلك وحان وقت دخوله إلى المدرسة للمرة الأولى في حياته، قد تكونين متوترة بما أنّك لا تريدينه أن ينزعج أو أن يرفض الأمر، وقد تقلقين في ما يتعلّق بتَركه «وحيدًا» في المدرسة. هو يكتشف العالم بطريقة جديدة ويتعرف على قدراته ويتعلّم اللغة والحساب والرسم… إذًا لمواجهة قلقك والذّعر الذي قد ينتابك قبل إرسال طفلكِ إلى المدرسة، عليكِ تعليمه الأمور التالية:

1 – الذهاب إلى المرحاض

يجب أن يكون قادرًا على الذهاب إلى الحمّام بنفسه وحده وقضاء حاجته، وغسل يدَيه عند الانتهاء. ينصح موقع Parenting بأن تدرّبيه على الذهاب إلى المرحاض بنفسه عندما لا يزال في المنزل، وأن تعلّميه استخدام أوراق المحارم بعد الانتهاء، لأنّ النظافة مهمة وذلك لمنع الإصابة بالالتهابات.

2 – اللباس

تأكّدي من أنّ بإمكانه أن يلبس ثيابه بنفسه وخلعها، ليصبح قادرًا على ارتداء ملابسه كل صباح قبل المدرسة. صحيحٌ أنّ ارتداءها من الطفل يأخذ وقتًا أكثر من البالغين، لكن 7 إلى 8 دقائق هي المدة الأفضل بحسب مجلة Today›s Parent الكنديّة.

3 – الاسم

من الضروري أن يتذكّر طفلك اسمه ويعرف أنّ هذا هو ما يعرّف عنه، أي إنّه يدلّ إلى هويته وإلى شخصه. علّمي طفلَك أن يلفظ اسمه دَوريًا، واطلبي منه أن يعرّف عن نفسهِ أمامك. وتأكّدي من أنه يلفظ اسمه بطريقة سليمة، خصوصًا إذا ما كان الاسم غريبًا أو طويلًا.

4 – القراءة

بما أنّه سيتعلّم اللغة أوّلًا، ستساعدينه كثيرًا إذا ما بدأتِ بتدريبه على الأحرف في البيت. علّميه أحرف الأبجديّة عبر الاستعانة مثلًا بالأغانيّ التعليميّة أو بالكتب الإرشاديّة لعمره. إذ يُستحسَن أن يدخل طفلك المدرسة وهو يعلم أنّ حرف A هو الألف في العربيّة، أو على الأقل أن حرف A يُلفَظ «إيي» بالإنكليزيّة و»أا» بالفرنسيّة. وكلّما شملت معرفته الأحرف الأخرى، كلّما كان أفضل.

5 – الجلوس

على طفلك أن يكون قادرًا على الجلوس لمدة 40 دقيقة، أو على الأقل أن يلازم محيطَه ولا ينزعج من الأمر. هذا الأمر يصعب على الذكور أكثر من الإناث. من هنا، أجلسي مع طفلك في المنزل خلال وقتٍ هادىء للّعِب أو الرسم أو قراءة قصة، واحرصي على أن يكون جالسًا على كرسي وأمامه طاولة، حتى يعتاد طريقة الجلوس هذه في المدرسة.

6 – زيارة المدرسة

قومي بزيارة المدرسة قبل اليوم الأول، وخذي طفلكِ معك حتى يتعرف على بيته الثاني قريبًا ويرى الردهات والصفوف والملعب. أخبريه أنّ هذا المكان كان مفضّلًا لديكِ عندما كنتِ في سنّه، حتى يرتاح نفسيًا ويتشجع.

7 – لقاء المعلّمين

حاولي أن تلتقي بالشخص المسؤول عن صف طفلك، وبالمدير المسؤول عن المدرسة. ويحق لك أن تسألي وتستفسري عن التفاصيل التي تريدينها، فصحة طفلك وأمانه مهمّان، وهذه مسؤولية المدرسة. كذلك عرّفي طفلك إلى المعلمة أو المربّين حتى يحفظ وجوههم ويشعر بالألفة في اليوم الأول.

8 – قصة الذهاب إلى المدرسة

حتى لا يخاف أو يرفض طفلك الذهاب إلى المدرسة، اقرئي له عن بطله المفضّل عند توجهه إلى المدرسة، ليرغب في القيام بالأمر هو أيضًا. أمّا القصص التي تُظهر شخصياتها في الصف وتتفاعل مع الأستاذ، فهي فعّالة أيضًا وتدعو طفلكِ لأن يكون نشيطًا وجريئًا في صفّه.

9 – رقمك الخاص

إذا حصل أمرٌ سيئ مع طفلك أو شعر بأنّه تائه وقد أضاع طريقه، أو لم يجد صفّه، أو أيّ أمرٍ يُشعره بقلة الأمان، عليه أن يطلب من المحيطين به الاتصال بكِ. من هنا، اجعليه يحفظ رقمك الخاص.

10 – لا تبكي

عند إيصاله إلى المدرسة في اليوم الأول، قد يغمرك التأثر خصوصًا عند دخوله وحيدًا من دونك. لكن لا تبكي، فالبكاء مُعدٍ وسيتسبب بكاؤك ببكاء طفلك أيضًا، ما سيجعل تجربة المدرسة مزعجة بالنسبة إليه، وسيتردد في الدخول معتقدًا أن هناك أمرًا سيئًا وخطيرًا سيحصل. 

وكالات

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

جريح نتيجة تصادم بين فانين لنقل الركاب وانقلاب احداهما على اوتوستراد البترون

مجلة وفاء wafaamagazine أفادت ​غرفة التحكم المروري​ بأن جريحا سقط نتيجة تصادم بين فانين لنقل ...

%d مدونون معجبون بهذه: