الرئيسية / صحة وجمال / 5 “مفاتيح” لأعوامٍ خالية من الأمراض

5 “مفاتيح” لأعوامٍ خالية من الأمراض

مجلة وفاء wafaamagazine

سلّطت دراسة نُشرت في المجلة الطبية البريطانية (BMJ)، الضوء على 5 قرارات حياتية يمكن أن تُطيل سنوات «خلوّك من الأمراض».

وحلّل الباحثون بيانات عن 73196 ممرّضة و38366 من الإختصاصيين الصحّيين الذكور من الولايات المتحدة الأميركية، والذين كانوا خالين من السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية والسكّري عند التسجيل.

واستُخدمت 5 عوامل أسلوب حياة منخفض الخطورة: عدم التدخين مطلقاً، والوزن الصحّي، ومدة لا تقل عن 30 دقيقة من النشاط البدني اليومي، وتناول الكحول باعتدال، والنظام الغذائي الجيّد، لحساب درجة نمط الحياة الصحّية.

وبعد التعديل حسب العمر والعرق والتاريخ الطبي للعائلة والعوامل الأخرى، التي يُحتمل أن تكون مؤثرة، كان متوسط العمر المتوقع الخالي من السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية والسكّري في سن الخمسين 24 عاماً للنساء اللواتي لم يتبنّين أي عوامل نمط حياة منخفضة الخطورة، و34 عاماً للواتي اعتمدن 4 أو 5 عوامل منخفضة الخطورة.

وبالمثل، كان متوسط العمر المتوقع الخالي من أيّ من هذه الأمراض المُزمنة 24 عاما بين الرجال الذين لم يتبنوا عوامل نمط حياة منخفضة الخطورة، و31 عاماً لدى الذين تبنوا 4 أو 5 من عوامل نمط الحياة منخفضة الخطورة.

وتتمتع النساء اللواتي لديهنّ 4 أو 5 من عوامل نمط الحياة منخفضة الخطورة بمتوسط عمر متوقع أطول بـ 10.6 سنوات، وخالٍ من الأمراض المُزمنة الرئيسية مقارنة باللواتي لديهنّ عوامل نمط حياة منخفضة الخطورة. في حين اكتسب الرجال متوسط عمر افتراضي أطول بـ 7.6 سنوات خالٍ من الأمراض المُزمنة الرئيسة، مقارنةً بمَن ليس لديهم عوامل نمط الحياة مُنخفضة الخطورة.

عن H.A