الرئيسية / كورونا / دواء يخفض خطر الوفاة بكورونا!

دواء يخفض خطر الوفاة بكورونا!

مجلة وفاء wafaamagazine

تشير دراسات إلى أنّ دواء رخيصا يستخدم لعلاج السكري ويساعد في تخفيض الوزن، يقلل الوفاة بين المرضى المصابين بفيروس كورونا المستجد «كوفيد-19»، فما هو، وكيف يعمل، وهل على الجميع أن يبدأ بأخذه؟

هذا العقار هو «الميتفورمين» (Metformin)، وهو عقار يؤخذ لعلاج ارتفاع مستويات السكر في الدم الناجم عن داء السكري من النوع الثاني، ويتوفر تحت أسماء تجارية مختلفة، مثل: «غلوكوفاج (Glucophage)» و»غلوكوفاج إكس آر» (Glucophage XR)، و»فورتاميت (Fortamet)، و»غلوميتزا (Glumetza).

وأظهرت دراسة لباحثين في جامعة ألاباما في برمنغهام، أنّ تناول الميتفورمين قبل تشخيص الإصابة بكوفيد-19 كان مرتبطاً مع انخفاض بمقدار 3 أضعاف في معدل الوفيات (threefold decrease in mortality) بكوفيد-19 في المرضى المصابين بالسكري من النوع الثاني.

وقالت أناث شاليف، مديرة مركز السكري الشامل التابع لجامعة ألاباما في برمنغهام وقائدة الدراسة: «ظل هذا التأثير المفيد، حتى بعد الأخذ بالاعتبار العمر والجنس والعرق والسمنة وارتفاع ضغط الدم أو أمراض الكلى المزمنة وفشل القلب».

وأضافت أنه نظراً لأنه تم الحصول على نتائج مماثلة في مجموعات سكانية مختلفة من جميع أنحاء العالم -بما في ذلك الصين وفرنسا- فإن هذا يشير إلى أن الانخفاض الملحوظ في مخاطر الوفيات المرتبطة باستخدام الميتفورمين في الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني قد يكون أمرا يمكن تعميمه.

وتقول شاليف إن كيفية تحسين الميتفورمين لتطور مرض «كوفيد-19» غير معروف، وتشير النتائج إلى أنّ الآليات قد تتجاوز أي تحسن متوقع في التحكم بنسبة السكر في الدم أو السمنة، حيث لم يكن مؤشر كتلة الجسم أو الغلوكوز في الدم ولا الهيموغلوبين التراكمي (HbA1C) أقل في مستخدمي الميتفورمين الذين نجوا مقارنةً بمن ماتوا. وتابعت شاليف «قد تتضمن الآليات تأثيرات الميتفورمين المضادة للالتهابات والمضادة للتخثر الموصوفة سابقًا».

وشملت الدراسة التي نشرت في مجلة «فرونتيرز إن إندوكراينولوجي (Frontiers in Endocrinology» 604 مرضى مصابين بكوفيد-19 بمستشفى جامعة ألاباما في برمنغهام. ووجد الباحثون أن الميتفورمين ارتبط بانخفاض بمقدار 3 أضعاف في معدل الوفيات بكوفيد-19 في المرضى المصابين بالسكري من النوع الثاني. ومع ذلك هناك حاجة للمزيد من الدراسات لمعرفة ما إذا كان هذا التأثير يشمل أيضا المرضى غير المصابين بالسكري.

ما هو الميتفورمين؟

و»الميتفورمين» (Metformin) هو عقار يؤخذ لعلاج ارتفاع مستويات السكر في الدم الناجم عن داء السكري من النوع الثاني، ويتوفر تحت أسماء تجارية مختلفة، مثل «غلوكوفاج (Glucophage)»، و»غلوكوفاج إكس آر (Glucophage XR)»، و»فورتاميت (Fortamet)»، و»غلوميتزا (Glumetza)».

ويُستخدم مع نظام غذائي صحي وبرنامج نشاط بدني مناسب، وربما مع أدوية أخرى للسيطرة على ارتفاع نسبة السكر في الدم. وعبر التحكم في ارتفاع نسبة السكر في الدم يساعد الميتفورمين في تقليل أو منع مضاعفات مرض السكري، مثل تلف الكلى والعمى ومشاكل الأعصاب وبتر الأطراف، والمشاكل الجنسية مثل العنة، وتساعد السيطرة الصحيحة على مرض السكري في تقليل خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية.

ويساعد الميتفورمين في استعادة استجابة الجسم لهورمون الإنسولين الذي ينتجه الجسم بشكل طبيعي، كما أنه يقلل كمية السكر التي يصنعها الكبد وأيضا التي تمتصها الأمعاء.

يعمل الميتفورمين عبر الآليات التالية:

  • تقليل كمية الغلوكوز (السكر) التي يصنعها الكبد.
  • تقليل كمية الغلوكوز التي يمتصها الجسم.
  • زيادة تأثير الإنسولين على الخلايا في الجسم.
  • المساعدة في تقليل الشهية، ما يساعد على التحكم في مأخوذ الشخص من الطعام والسعرات الحرارية، ما ينعكس إيجابا على التحكم في سكر الدم.

ووفقا لدراسات، قد يساعد الميتفورمين على خفض الوزن لدى مرضى السكري، طبعاً مع استعماله مع نظام غذائي صحي وبرنامج تمارين ملائم لصحة الشخص.

هل نبدأ بأخذ الميتفورمين تحسبا لكورونا؟

الجواب: إسأل الطبيب..

  • إذا كنت مصاباً بالسكري وتتناول الميتفورمين استمر عليه وفق إرشادات الطبيب.
  • إذا كنت مصاباً بالسكري ولا يشمل علاجك الميتفورمين، استشر طبيبك واسأله هل يمكن أن يضيف لك الميتفورمين، وهل يمكن أن يساعدك في خفض مضاعفات كورونا إذا أصبت به.
  • إذا كنت غير مصاب بالسكري، وكنت تعاني البدانة، استشر طبيبك عن الفوائد التي قد يقدمها لك الميتفورمين.

عموماً، إسأل طبيبك هل يمكن للميتفورمين تقديم فوائد لك، ولكن لا تأخذه تبعاً لرأيك أبداً.

عن H.A