الرئيسية / محليات / شريفة: المواطن يدفع ثمن تعنت المكابرة عند بعض السياسيين

شريفة: المواطن يدفع ثمن تعنت المكابرة عند بعض السياسيين

مجلة وفاء wafaamagazine

اعتبر المفتي الشيخ حسن شريفة خلال إلقائه خطبة الجمعة من على منبر مسجد الصفا، أن “المعالجات السياسية والسعي الى اجتراح حلول والإحساس بالمسؤولية الوطنية، أمور غائبة ومغيبة عن جدول أعمال المسؤولين والسياسيين، الذين ما زالوا يتسابقون على إنتاج العقد بدلا من السعي إلى تلمس سبل الخلاص”.

وقال: “المشكلة في لبنان أننا لم نحدد الأولويات، وغاب عن بال الكثيرين أن العدو الاسرائيلي ورعاته هم أساس أزماتنا، دون أن نغفل القصور الوطني في حماية منطق الدولة والمؤسسات”.

أضاف: “إن الوطن والمواطن ما زال يدفع ثمن تعنت بعض القوى السياسية التي ما زالت تراهن على مكاسب ضيقة، وتحاول الاستقواء بالخارج دون أن تلتفت إلى أن الحوار مطلوب داخليا، وأن لعبة التجاذب لن توصل إلى مكان سوى إلى مزيد المآسي والمصائب الاقتصادية والانسانية التي باتت حدثا يوميا يخنق المواطن”.

ورأى أن “سياسة الاستئثار والعناد وشراهة السلطة، لن تجلب سوى المزيد من المشاكل الاقتصادية”، وقال: “كفانا رهانا على الخارج، الحل في يدنا، لننطلق بحوار يؤدي لاطلاق عجلة تشكيل الحكومة بعيدا عن الكيدية والحسابات الضيقة، رأفة بالبلاد والعباد وليتحمل كل طرف مسؤولياته أمام اللبنانيين وأمام التاريخ”.

وتابع: “نسمع كثيرا أن المقاومة هي من تقرر الحرب والسلم وليست الدولة، متناسين أن المقاومة هي ردة فعل على الاعتداءات الاسرائيلية وليست فعلا، بمعنى أن قرار الحرب يحدده المعتدي”.

وحذر من “نغمة التدويل خصوصا أن هذا الطرح يأتي عقب اعلام تشويهي مركز على بعض المرافق العامة منها المطار والمرفأ والحدود البرية مما يظهر أن هناك أجندة متربصة منذ زمن”، وقال: “إن مصائر الأوطان لا تحدد بردات الفعل، واذا اختلفنا في الداخل يكون ذلك مبرر لنسلم وطننا للخارج”.

وتابع: “إن الفقر أصاب كل شيء ولم يقتصر على المواطن، لقد اصبنا بالفقر الامني والسياسي والاقتصادي وأحيانا بعض الأخلاقيات، وهي أخطر من صراع على كيس حليب أو قنينة زيت”.

وقال: “لقد حذرنا ونحذر اليوم من انفجار اجتماعي بعد المشاهد التي رأيناها بالأمس، والغلاء وارتفاع للاسعار وفقدان للمواد الاساسية ولبعض الادوية، وصولا إلى التلاعب بسعر بالدولار الذي أصبح من دون سقف”.

واستنكر “التلوث المفتعل في البحر، الذي مصدره العدو الصهيوني”، متسائلا عن “غياب بعض الجمعيات البيئية التي كانت تستنفر كل قدراتها لاقل من هذا الأمر بكثير”، منتقدا “غياب وزارة البيئة عن واجباتها تجاه هذه القضية”.

عن H.A