الرئيسية / آخر الأخبار / الخمول يُحفّز الأمراض القاتلة

الخمول يُحفّز الأمراض القاتلة

مجلة وفاء wafaamagazine

توصلت دراسة إلى أنّ عدم ممارسة الرياضة يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب، والسكتة الدماغية، وارتفاع الضغط، والسكّري من النوع الثاني، والعديد من أنواع السرطان.

وأعلن العلماء في مركز بنينغتون للأبحاث الطبية الحيوية في لويزيانا الأميركية، أنّ 1 من كل 11 حالة وفاة مُبكرة في الدول الغنيّة سببها الخمول. وتأتي نتائج تلك الدراسة بعد مراجعة العلماء الأدبيات الطبية عن الخمول والوفاة والمرض، وكتبوا: «إنّ العبء العالمي المرتبط بعدم النشاط البدني كبير».

وأضافوا: «إنّ العبء النسبي هو الأكبر في البلدان ذات الدخل المرتفع، ومع ذلك فإنّ أكبر عدد من الأشخاص المتأثرين بالخمول البدني يعيشون في البلدان متوسطة الدخل بالنظر إلى حجم سكانها».

وتمّ ربط الخمول بـ8.1 في المئة من حالات الخرف على مستوى العالم. كما وجدت دراسة منفصلة من كوريا الجنوبية، أنّ النشاط البدني ساعد في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية.

ومع ذلك، أكّد الباحثون أنّ النشاط الشاقّ في الأيام التي يكون فيها تلوّث الهواء مرتفعاً، ارتبط بمشكلات القلب والأوعية الدموية، وفق دراسة نُشرت في مجلة القلب الأوروبية.

وقال الباحث الدكتور، سيونغ راي كيم، إنّ «النشاط البدني المفرط قد لا يكون مفيداً دائماً لصحّة القلب والأوعية الدموية لدى البالغين الأصغر سنّاً».

عن H.A