الرئيسية / سياسة / جريصاتي تفقد معسكر حماية الطيور المهاجرة: ليست ملكًا للبنان بل عابرة فوقه وواجبنا حمايتها

جريصاتي تفقد معسكر حماية الطيور المهاجرة: ليست ملكًا للبنان بل عابرة فوقه وواجبنا حمايتها

الثلاثاء 08 تشرين الأول 2019

مجلة وفاء wafaamagazine

تفقد وزير البيئة فادي جريصاتي وسفيرا ألمانيا جورج بيرجيلين وبولونيا بريزيميسلاو نيسيوتوسكي وممثل عن سفارة فرنسا وبعثة الإتحاد الأوروبي في لبنان، معسكر حماية ومراقبة الطيور المهاجرة في خريف 2019، بمبادرة من جمعية حماية الطبيعة في لبنان، ومركز الشرق الأوسط للصيد المستدام، وجمعية حماية الطيور في لبنان ولجنة مكافحة ذبح الطيور الألمانية.

خلال الجولة، قال جريصاتي:”نتشارك اليوم في هذا الحدث المهم، مع سفراء ألمانيا والنمسا والدانمارك وممثلين عن السفارة الفرنسية من أجل الاهتمام بالموضوع العالمي حول الطيور المهاجرة، وهذه المنطقة بالذات كانت تشهد سابقًا على مجازر، حيث كانت تشكل ممرات أساسية للصيد الجائر والمخالفات، وقد ضبطت بنسبة 70% وهذه خطوة إيجابية. ونحيي قوى الأمن الداخلي على ما حققته هذا العام على صعيد صيد الطيور وضبطه وتوقيف المخالفين”.

أضاف:”لدينا الكثير من العمل كوزارة بيئة ووزارتي الداخلية والعدل، من أجل التشديد بالغرامات والتوقيفات، لأنّه لا شيء يردع الصيادين الذين يشكلون خطرًا على البيئة في لبنان، ويعرضون لبنان أيضًا لمساءلات دولية، لأنّ هذه الطيور ليست ملكًا للبنان بل عابرة فوقه وواجبنا أن نحميها. لذلك أتمنى أن نأخذ هذا الموضوع بجدية، ولدينا الكثير من العمل في عكار والضنية، وسوف نتابع من أجل التوصل إلى صياد مسوؤل في لبنان وحمايته. أما الصياد غير المسوؤل يجب معاقبته، ونحن نحظى بدعم المجتمع الدولي ومساعدته”، لافتًا إلى أنّ “هذا الحدث اليوم مهم جدًا، وأتمنى أن نصل يومًا إلى وضع يوازن بين حب الصيد وحب الطبيعة واهمية وجود هذه الطيور”.

بدوره شدد السفير الألماني “على أهمية الحفاظ على الطيور المهاجرة”، وأكد “على التنسيق والتعاون بين المانيا ولبنان وخصوصًا وزارة البيئة وتوحيد الجهود من أجل الحفاظ على البيئة والطيور المهاجرة”.

أما مدير قسم الصيد المسوؤل في جمعية حماية الطبيعة في لبنان إدريس الخطيب “فأكّد أنّ الصياد المستدام هو أكثر متضرر من إيذاء الطبيعة”، مشيرًا “إلى أنّ وزارة البيئة تتابع مع الصيادين وتضع القوانين اللازمة لتنظيم الصيد”. وفق الوكالة الوطنيّة

عن WB