الرئيسية / آخر الأخبار / الفيتامين D يؤثر في العضلات

الفيتامين D يؤثر في العضلات

مجلة وفاء wafaamagazine

وجد باحثون أستراليون، أنّ عدم الحصول على ما يكفي من الفيتامين D يقلّل من وظيفة الميتوكوندريا التي تقوّي العضلات.

ولمدة 3 أشهر، قام الفريق من معهد غارفان للأبحاث الطبية في دارلينغ هيرست في أستراليا بإطعام الفئران إمّا بنظام غذائي يحتوي على كميات طبيعية من الفيتامين D ما أدى إلى مستويات 30 نانومول لكل لتر، أو نظام غذائي منخفض الفيتامين D ما أدى إلى نقص الفيتامين بمستويات 3 نانومولات فقط لكل لتر.

وأوضح الباحثون أنّ مستوى الفيتامين D الصحّي في البشر هو 40-50 نانومول لكل لتر، ويُعرف النقص الحاد على أنه أي قيمة أقل من 12 نانومول لكل لتر.

وتم أخذ عيّنات الدم والأنسجة من الفئران على أساس شهري من أجل تحديد كل من تركيزات الفيتامين D والكالسيوم، وكذلك عدد الميتوكوندريا ومستويات وظائفها.

وبعد انتهاء الأشهر الثلاثة، وجد الفريق أنّ وظيفة الميتوكوندريا في العضلات الهيكلية تعرّضت لضعف بنسبة تصل إلى 37 في المئة، ولم يكن هذا بسبب انخفاض أعداد الميتوكوندريا أو انخفاض كتلة العضلات.

وأشارت النتائج إلى أنّ المستويات غير الكافية من الفيتامين D قد تؤدي إلى انخفاض كمية الطاقة التي يمكن أن تنتجها العضلات، والتي بدورها قد تؤدي إلى ضعف وظيفة العضلات.

وقال الباحثون إنه بالنظر إلى ذلك، فإنّ منع نقص الفيتامين D لدى كبار السنّ قد يساهم في الحفاظ على أداء العضلات وتقليل مخاطر الإصابة بالأمراض ذات الصلة مثل ساركوبينيا، والفقدان التدريجي لكتلة العضلات الهيكلية وقوتها.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

وزارة الثقافة: لبنان خسر برحيل عناية جابر وجها ثقافيا مبدعا

مجلة وفاء wafaamagazine نعت وزارة الثقافة الأدبية والاعلامية عناية جابر وجاء في بيان النعي: “خسر ...

%d مدونون معجبون بهذه: