الرئيسية / آخر الأخبار / جامعة الجنان منحت وسام البروفسورة منى يكن للخطاطين الراحلين المكرمين بعيون والبابا

جامعة الجنان منحت وسام البروفسورة منى يكن للخطاطين الراحلين المكرمين بعيون والبابا

مجلة وفاء wafaamagazine

منحت جامعة الجنان ممثلة بأمينة سر مجلس أمنائها يكانة أمين يكن، وسام البروفسورة منى حداد يكن، في جماليات الخط العربي للخطاطين الراحلين المكرمين محمد غالب، محمود بعيون ومختار البابا، وذلك إحياء لذكرى المؤسسة الراحلة يكن ووفاء لعطاءاتها واهتمامها بالتراث العربي، ولما قدمه المكرمان للخط العربي والتراث من انجازات، وذلك بناء لتوصيات لجنة جائزة “منى حداد يكن” لجماليات الخط العربي واستنادا لقرار مجلس أمناء الجامعة، جاء ذلك خلال حفل تكريمي أقامته الجامعة عبر منصة “زووم” بمشاركة حشد من المهتمين.
وألقى عميد كلية الآداب والعلوم الانسانية الدكتور هاشم الأيوبي كلمة الجامعة، عن “حرص الراحلة بالخط العربي، بدءا من اختيارها لشعار جامعة الجنان “نون والقلم” حيث إنها حينذاك كانت تؤسس لمفهوم رسالة الجامعة بكل وعي وإحاطة وبعد نظر، فالقلم بالنسبة لها ليس وسيلة نقل للعلم بآفاقه الرحبة وحسب، إنما قيمة جمالية وفنية تضاف إلى العلم والمعرفة ليصبح بخطه وفنونه فضاء رحبا للمعرفة والجمال والسمو”.
وأضاف: “من منطلقات هذا الفهم كان طموح الرئيسة في مجالات العلم الحديث والعمل على استحداث كليات تلبي طموحات الأجيال وحاجات المجتمع، تسير جنبا إلى جنب مع اهتمامها بالتراث وأصالته وجمالياته، فكانت تقيم كل سنة مسابقة للخط العربي بالتعاون مع مؤسسات ومراكز ثقافية راقية على مستوى لبنان، وما كان هذا النشاط ليتم لولا مبادرة خطاطين وفنانين كبار من أعضاء لجنة التحكيم الذين كانوا من جنسيات وبلدان مختلفة”.

وختم: “الجنان ستبقى وفية لطموحاتها ورغبتها في الحفاظ على التراث ورعاية الخط العربي فكانت أولى الانجازات ترخيص اختصاص تاريخ العمارة والفنون الاسلامية للوصول إلى الهدف الأكبر ألا وهو كلية العمارة والفنون الإسلامية.

تخلل الحفل كلمات عن مسيرة الخطاطين الراحلين المكرمين وأهم أعمالهم وإنجازاتهم الفنية في الخط العربي حيث تحدث الدكتور فضل زيادة عن الخطاط الراحل محمد غالب، والدكتورة رانيا بعيون عن الخطاط الراحل محمود بعيون، والمهندس عمر البابا عن الخطاط الراحل مختار البابا.

وأدار الاحتفال الإعلامي محمد العرب وتخلله عرض تقارير مصورة حول مسيرة جماليات الخط العربي في الجامعة وأخرى تعريفية بالخطاطين الراحلين.